السجاد: تفاصيل وخيارات تناسب ميزانيتك

 

يعتبر السجاد من الخيارات المناسبة لكثير من الحالات، فهو يتجاوز المنازل للمكاتب والفنادق بل وحتى بعض المحلات التجارية والمتاجر. هذا الامتداد يعود بسبب أن السجاد يعد من الخيارات المتنوعة والسهلة التركيب بالإضافة إلى أنه ذا ميزانية قد تكون مناسبة بالمقارنة مع عدد من الخيارات الأخرى بالنسبة للأرضيات. في هذا العدد سنسلط الضوء أكثر على هذا الخيار.

 

يرتبط السجاد الأحمر في أذهاننا مع المشاهير والإنجازات، لدرجة أنه أصبح مصطلح يشير إلى ذلك لغوياً! إلا أن هذا الارتباط يعود للتاريخ، منذ أيام الفرسان والأميرات والملوك في التاريخ الأوروبي أو حتى الشرقي القديم. وعلى الرغم من أن هذه الثقافة قلت تدريجياً في الأوساط العامة إلا أن السجاد الأحمر لا يزال يحتفظ بهذه الرمزية.

من الممكن اليوم شراء أي نوع من السجاد، فهناك العديد من الخيارات التي يمكن أن تكون مربكة للكثيرين، فعوضاً عن اللون والنقش، هناك العديد من العوامل التي تفرق بين سجادة وأخرى، مثل الخامة وطريقة الصنع والعمر.

فعلى سبيل المثال يعتبر السجاد المنسوج من أقدم أساليب صناعة السجاد المعروفة، حيث يستخدم لنسج السجاد خيوطًا أو قطعًا طويلة من المواد المنسوجة. وهناك السجاد الفارسي والذي يعد مشهوراً على مستوى عالمي، كونه متقن الصنع وبأسلوب يدوي ماهر وفاخر في نفس الوقت. حيث تختلف درجاته وأنواعه وحتى سعره.

وأفضل الطرق لمعرفة الفرق بين السجادة المصنوعة يدويًا والسجاد المصنوع في الماكينة هي النظر إلى الجزء الخلفي من السجادة. ففي السجاد اليدوي سوف يكون النسيج والعقدة غير متكافئة قليلاً، في حين أن السجادة المصنوعة بواسطة آلة سوف تبدو متطابقة تماماً.

 

 

وتختلف أنواع السجاد من حيث مواقع الاستخدام، فالسجاد في المنازل يختلف عن المستخدم في المكاتب، فمثلاً تكون الألياف أطول في المنازل من المكاتب، حيث يكون الاستخدام أقل. وبشكل عام يمكن القول أن طول الألياف للسجاد يعتمد بشكل كبير على حجم الاستخدام وبشكل عكسي، فكلما كثر الاستخدام كصالات الاستقبال والممرات يجب أن تكون قصيرة وكلما قل الاستخدام كما هو الحال في غرف النوم تطول. إلا أن هذه القاعدة يضاف إليها عوامل أخرى كاللون والنوعية، خصوصاً في مقاومة البقع والأوساخ والتي تعد النقطة السلبية الكبرى لاستخدام السجاد. بالإضافة إلى مشكلات أخرى كالرطوبة والعفن خصوصاً عند استخدام مواد طبيعية مثل الصوف على سبيل المثال. ويفضل البعض من أجل الجودة وضع طبقة سفلية (لباد) لحماية السجاد من هذه العوامل، إلا أن هذا الخيار يعد صعب في القطع الفريدة والتي لا تكون على كامل المساحة أو الأرضية.

أما بخصوص التصميم والاختيار، فيعتمد ذلك على المساحة والألوان والأثاث وغيرها، وتنطبق بشكل عام المعايير المتبعة في التصميم من حيث التجانس أو التضاد وغيرها في توظيف هذا العنصر، سواء من حيث اللون أو الملمس. إلا أنه وبشكل عام، يمكن القول بأن السجاد خيار ذو جدوى اقتصادية، سواء من حيث الصيانة أو التنظيف أو حتى قابلية التغيير والاستبدال والتجديد مقارنة بأنواع أخرى كالسيراميك والأرضيات الخشبية. ومع ذلك يظل خيار له إيجابياته وسلبياته.

 

 

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الثامن للسنة الثالثة

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي