تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

بيت العمر (8):‏ تشققات المباني والتصدعات

September 3, 2018

 

كل الأقوال والأفعال وكل شيء بالحياة يمكن صنعه أو إنتاجه، نستطيع وصفه بالقوة أو الضعف حسب الأساس الذي تفرع منه، ومن باب أولى فالأمر ينطبق على عالم البناء والإنشاءات بكل أنواعها، فالأساس المتين علامة للبناء القوي الراسخ، كل ما كانت أساسات البناء ثابتة وعميقة كل ما كان البناء أكثر ثباتاً وقوة.

عملية الحفر والتأسيس هي عبارة عن إزاحة وزن محدد عن التربة المعدة للبناء يساوي وزن المبنى المراد إنشاءه عليها بحيث لا يكون هناك إجهاد يؤثر على طبقة الأرض، ويختلف الأمر حسب نوع التربة حيث أن الإجهاد هو قوة تحمل التربة للأوزان الجديدة ويكون في الأرض الصخرية كبير جداً ولا نحتاج فيها لأعماق حفر أو تأسيس بعكس التربة الرملية التي نحتاج فيها غالباً لعمق لا يقل عن متر ونصف على الأقل.

كل ذلك للحصول على أرض ثابتة وصلبة تتحمل الأوزان الجديدة، وأي ضعف في البنية والتركيبة الهيكلية لطبقات التربة سينتج عنها تشكل وانضغاط يؤثر مستقبلاً على المباني المنشأة عليها وبالتالي حركة غير مرغوب فيها تنتقل للأساسات والجدران، حينها يحدث الخلل.

وبالتشخيص السريع وللفائدة (أي تشققات وتصدعات تحدث بشكل مفاجأ وعلى المدى القصير بعد انتهاء أعمال التشطيب من شهر إلى سنة فالعيوب بالتأكيد إنشائية وتنفيذية) وهذا ما نراه بشكل متكرر في بعض الفلل التجارية وأما التصدعات التي تحدث بعد سنتين وأكثر هي عبارة عن تصدعات نتجت عن حركة التربة وأخذها وضعها النهائي بعد ثبات الأحمال عليها.

يمكن تلخيص التشققات والتصدعات حسب موقعها في المبنى كما يلي:

(1) تصدعات طولية وعرضية (انفصالية) عند التقاء جسم الخرسانة بطوب البناء وهي غير خطرة يمكن معالجتها بإزالة طبقة اللياسة وتشطيبها من جديد. (2) تصدعات عرضية أعلى النوافذ والأبواب وهي غير خطرة تحدث بسبب قصر الجسر الحامل أعلى الباب أو النافذة. (3) تصدعات عرضية من زاوية قاعدة العمود العلوي أو السفلى بزاوية (45) درجة وهي خطيرة ولابد من الكشف عليها من قبل مهندس متخصص تحصل غالباً بسبب هبوط تفاضلي لاحد القواعد. (4) تصدعات عرضية في جسم العمود وهي خطرة تحدث بسبب انهيار القاعدة. (5) تصدعات رأسية في الجسور العرضية وتحدث أما بسبب قوى القص في الأطراف أو العزوم الناتجة عن الأحمال في منتصف الجسر وهي خطرة.

وبشكل عام يجب التعامل مع التشققات والتصدعات بشكل مهني من قبل مهندس مختص حيث يتم تقييم الوضع بالعين المجردة ويتم بعدها مراقبة حركة اتساعها وسلوك التغيير لها ولا نلجأ للتدخل بعلاجها إلا عندما تكون حركتها ملفتة للنظر مع مرور الوقت.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر