الطراز الصناعي: أفكار بسيطة ومرنة لفراغات متجددة ومعاصرة

 

انتشر مؤخراً بشكل كبير توظيف الطراز الصناعي أو ما يعرف بـ(Industrial Style) خصوصاً في تصميم الفراغات العامة. وعلى الرغم من ملائمة هذا الطراز لكثير من الأنشطة، بالإضافة إلى بساطته، إلا أنه يبقى هناك العديد من المعايير التي يجب مراعاتها عند التفكير في الطراز خيار. فالمشكلة الأساسية لهذا التوجه تكمن في أن له جانبين من الاحتمالات، أما النجاح الباهر أو الفشل الذريع!

استلهم العديد من المصممين فكرة (الطراز الصناعي) لتحقيق تغيير استخدام الفراغات بدون إحداث تعديلات جوهرية. فالمستودع و الكراج والورشة، قد يصبح شقة بسطيه ذات تصميم جذاب، أو مقهى صغير أو حتى مطعم. حيث تقوم فكرة الطراز على إحداث إحساس صناعي للفراغ مع سلامة الاستخدام. ويتم توظيف هذا الطراز عادة كأسلوب للترميم أو تحويل المباني القديمة إلى فراغات سكنية حديثة وبميزانيات مالية معقولة أو منخفضة.  إلا أنه من المهم أن يكون هناك توافق بين نوع النشاط وبين الهيئة أو الشكل الصناعي. ولا يعني ذلك أنه يجب أن يكون هناك تطابق تام! فالمقهى المعاصر والصناعي قد يبدوا غريباً لتقديم القهوة العربية على سبيل المثال، لكنه قد يكون مناسب لأنواع عديدة من المشروبات الساخنة الجديدة.

 بالإضافة إلى الأسطح الخرسانية ومواد البناء الأساسية للفراغ القديم. يعتبر الحديد (Steel) والمعدن (Stainless Steel) والخشب (Wood) المواد الرئيسية للطراز الصناعي. إلا أن توظيفها في الفراغ الداخلي يعود لذائقة المصمم نفسه أو رغبة المستخدم. ولا يعني ذلك أنه لا يتم إضافة مواد أخرى، فالحرية للمصمم متاحة في إضافة ما يريد مالم يتعارض مع الروح العامة للطراز الصناعي.

 

 

وتلعب الألوان الهادئة (Cool) دور كبير في الطراز. فاللون الأبيض والرمادي ودرجاته، بالإضافة إلى الأسود وبعض درجات الأزرق، تعتبر قاعدة يمكن الانطلاق منها في اختيار ألوان الطراز الصناعي. من المهم أن تبتعد عن الألوان الصارخة، ما لم تكن إضافة بسيطة تساهم في إحداث لمسة فنية تتماشى مع الطراز والديكور للفراغ.

يفضل أن تبقى الحوائط على وضعها القديم مع تنظيفها بشكل متقن. التنوع بين المواد في تكسية الحوائط يعتبر مدخلاً آخر لطراز الصناعي، فلو احتجت أن تضيف حائط على سبيل المثال، فيمكن إضافته من البلوك الإسمنتي أو استخدام ألواح خشبية قديمة. أما بالنسبة للأرَضيات تعتبر الأرضية الخرسانية هي الأرضية الشائعة في الطراز الصناعي، يمكن أكساء الأرضية الخرسانية بمادة الإيبوكسي من أجل حمايتها ورفع مستوى تشغيلها ونظافتها على المدى الطويل.

وبشكل عام، يمكن القول بأن إعادة توظيف الأدوات الصناعية والأثاث والمواد تعد النقطة الأولى لإيجاد إكسسوارات تعكس روح الطراز الصناعي، كنوع من التعبير عن استخدام واعادة التدوير لكل شيء كما هو الحال في الاجواء الصناعية، وليس المقصود هو إن يتم استخدام أثاث قديم.

 


للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد السابع للسنة الثالثة

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي