تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

نبذة مختصرة عن المهن العمرانية

 هذا الكتاب الإلكتروني بعنوان (المهن العمرانية) يعد ثاني إصداراتنا لسلسة (نبذة مختصرة) التي عزمنا على إصدارها مع مطلع السنة الثالثة لنا (2018) لتغطية العديد من المواضيع المهمة في المجال العمراني. كمساهمة من البوابة في إثراء المصادر العمرانية باللغة العربية على شبكة الإنترنت.

يتناول الكتاب التخصصات الدقيقة لمجال العمران أو ما يسمى بـ (المهن العمرانية) في سياقها التاريخي ومراحل تطورها. وضمن عدد من المحاور التي توضح الواجبات، وطبيعة العمل والفرص الوظيفية والأجور والمستقبل الوظيفي لها. يأتي الكتاب في فصلين، الأول: تم تخصيصه للمهن العمرانية على النحو التالي: المخططون العمرانيون، المعماريين، معماريو البيئة والمصممون الداخليون. حيث يتناول كل الكتاب كل مهنة على حدة ويسلط عليها الضوء من عدة زاويا مهنية.

أما الفصل الثاني: فيأتي كنوع من القراءة العامة للمسار المهني الناجح لجميع هذه التخصصات أو المهن على أرض الواقع، حيث يركز عليها من منظور مهني يتمثل في (الممارسة) على أرض الواقع. ولذلك كان الفصل شمولياً ولا يرتبط بتخصص عن آخر. فالمهن العمرانية متشابهة من حيث مفهوم وطبيعة الممارسة بشكل كبير مع اختلاف في التفاصيل بين مهنة وآخرى.

الكتاب يعتمد على عدد من المصادر الإلكترونية والمطبوعة والتي تم ذكرها في نهاية الكتاب وإضافة الروابط كما أنه يوضح في الفصل الأخير المواضيع المقترحة للمعرفة أكثر حول الموضوع، سواء بذكر أسماء الكتب أو المصادر الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية. وتم صياغته وفق مستويات المعرفة للفئة المستهدفة، بعض المعلومات جاءت وفق حسابات المتوسط من عدة مصادر كما هو الحال في تحديد الأجور. ويمكن القول بأن على القارئ الإنتباه إلى أنه قد يكون هناك تفاوت بسيط بين الأجور المذكورة وبين الواقع، فالحساب جاء وفق المتوسط مع مراعاة بعض العوامل الأخرى.

 

 

لمن هذا الكتاب

قبل أن نشرع في هذا المشروع المعرفي ضمن مشاريع البوابة المتنوعة، كان هاجسنا الوحيد هو تحديد الفئة المستهدفة لقراءة ما سيتم إصداره من قبل البوابة. وبعد عدد من الآراء، ارتئينا أن يتم تطوير مستويات للمعرفة يتم من خلالها تصنيف المحتوى المنشور من قبلنا 

هذه المستويات تم تحديدها لتسهيل عملية الصياغة والكتابة للمعلومة، وأيضاً للحفاظ على جهد ووقت القراء في تصنيف المادة إن كانت مناسبة للقراءة أو يمكن استخدامها كمرجع أو الوصول إلى مصادر أوسع. والأهم من ذلك هو التشجيع على القراءة المتخصصة من خلال تناول المواضيع بشكل مباشر للوصول للمعلومة

 

 

حمل الكتاب من هنا

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر