المسؤولية الأمنية

July 26, 2018

 

 

تقوم المجتمعات على مفاهيم مثل الوعي، المسؤولية والمشاركة. هذه المفاهيم تحقق نوع من التوازن بين المجتمع وبين الحكومات في سبيل تحقيق بيئة مسالمة وآمنة ومستدامة. هذا التعاون ضروري ومطلوب على المستوى الفردي والجماعي. ولذلك نحن مطالبون بالمبادرة تجاه تحقيق مثالي لهذا التعاون. عرف ذلك أجدادنا، فأوجدوا في بيئتهم البسيطة الكثير من المعايير التي نبحث عنها اليوم في مدننا المتطورة! معايير مثل التواصل، والمسؤولية الاجتماعية، والأعمال الإنسانية والأمن. كل ذلك كان في قرى ومدن صغيرة تضم عدد من البيوت والأسوق وجامع واحد وسور يحيط بها. إلا أن الفاعلية الاجتماعية آنذاك كانت أضعاف ما نعيشه اليوم من تفاعل اجتماعي.

 

نقول هذا الكلام في كلمتنا لأننا نفتح ملف مهم في التصميم العمراني والمدينة عموماً، هذا الملف يتعلق بشعورنا بالأمن تجاه ممارسة دورنا الحضاري داخل المدن. فما يعيشه العالم اليوم من اضطرابات يطرح الكثير من الأسئلة حول إذا ما كان سيبقى السلوك الاجتماعي محافظاً على أخلاقيته أو معاييره.

 

صحيح أن مسألة الأمن في الفراغ الحضري ليست جديدة، بل تمتد إلى عمق التاريخ، لكن التطور الذي حصل لها في السنوات الماضية، يجعلها من أوائل أولويات الدول والمدن والمجتمعات. في هذا العدد تناولنا هذه المسألة من الجانب العمراني، وكيف أن البيئة العمرانية تلعب دوراً كبيراً في رفع أو خفض مستوى الأمن ضمن النطاق العمراني، علنا بذلك نفتح باب آخر لرفع مستوى الوعي الأمني تجاه بئتنا العمرانية.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي