بيت العمر (7): الميل المحمود و تجمعات المياه الضارة

 

يمكن أن نعرّف الميل بفرق المنسوب بين مستويين في السطح المعرض للمياه، حيث نلجأ لاستغلاله في سهولة انتقال وحركة تلك المياه بالشكل الذي يضمن عدم ركودها وتصريفها بشكل سريع يتحقق معه سلامة البناء وجميع المنشئات المدنية.

إن ضبط الميول سمة للعمل الناجح وعلامة إتقان تدل على سلامة المنتج وإنجازه على النحو المطلوب، لكن الأمر الذي يغفل عنه الكثير من الناس هو أن لهذه الميزانية أصول في التنفيذ وشروط لابد من تحققها حتى تعود على العمل المنجز بشكل إيجابي يسهم في سلامة المبنى وعدم تعرضه للضرر لا سمح الله.

إن إرغام المياه على الحركة بعكس الاتجاه الطبيعي لميل سطح المنشأة أو الأرض الطبيعية يتسبب في زيادة التكاليف، والمتمثلة في تعديل فرق المنسوب وكذلك رفع احتمالية حدوث الخلل. حيث يجري بالعادة تعويض هذا الفرق بردم الرمل بطبقات قد تتجاوز (40سم) أو أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن الناتج على البلاطات الخرسانية مما يتسبب في هبوطها وكذلك الهبوط الناتج عن طبقة الرمل وانضغاطها مع الوقت.

تعذر تنفيذ هذه العملية بشكل محترف سيؤدي حتماً إلى تجمع المياه وتكون مناطق منخفضة يطول فيها ركوده، لن تدوم المقاومة كثيراً للعوازل المائية فالماء سيستمر في التسرب والحركة بشكل غير ملحوظ وسيعبر للمناطق المجاورة عبر نقاط الضعف في سوء التنفيذ واختيار المسارات الأسهل له، ثم بعد ذلك تتنج المشاكل وتظهر العيوب في الجدران الجانبية. وربما عبرت المياه للأدوار السفلية محدثتاً الكثير من التشوهات لأعمال الدهانات والأسقف المستعارة. وأن ترك الأمر بدون معالجة، ربما تعرض الحديد المسلح للخلل والصدأ وأمور لا يحمد عقباها.

ولسلامة العمل في ضبط استوائية السطوح بمعية الميول المناسب والاعتماد عليها في تصريف المياه بشكل سليم، لا بد من أخذ ذلك بالحسبان منذ البداية في تنفيذ الأعمال الخرسانية والبلاطات ومناسيب الممرات، حيث أن قرب سطح التشطيب من سطح الخرسانة الصلب يسهم في عدم حدوث أي نوع من أنواع الهبوط بالإضافة إلى تخفيف الأوزان، كذلك تنفيذ أعمال العزل المائي باحتراف وتركيب البلاط أو السيراميك بشكل صحيح وتفريغ المسافات الفاصلة بين القطع من مونة التركيب وبعد ذلك يتم تعبئتها بمواد الترويب التي يجب أن تكون بسماكة البلاطة أو السيراميك لضمان عدم تطايرها مع مرور الوقت.

أخيراً وحتى لا يكون الماء نقمة، عالج تجمعاته أولاً بأول، وتأكد من ضبط الميول للخارج عند النوافذ وجدران سترة السطح. فرجوع المياه لجسم المبنى قد يتسبب في دخولها لقلب الجدران وعبر أنابيب الكهرباء ومن ثم يحدث الخلل.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي