المدن الليلية

 

حينما تنظر لمدن العالم تجدها قد انتقلت من مرحلة البناء والتأسيس إلى مرحلة التجميل والتحسين، ومن خلال اطلاعك ومعرفتك لتلك المدن تجد شوارعها ليلاً ونهاراً، كأنك في متحف وجمال لما تميزت به من حضارة وأصبحت من أجمل المدن ومليئة بالحضارة والفن والعمارة التاريخية.

ولاسيما في مدننا القديمة والقرى تجد ملائمة تلك المباني لحياتهم الخاصة وأصبحت من الحضارة التاريخية، وجميع ما يتعلق بسكنهم يوجد لهم طرق بناء خاصة مثل مواد البناء وتوفرها وخفض تكلفة البناء بتعاون أهالي تلك المنطقة أو القرية عند عملية البناء وتكون لديهم بيئتهم الخاصة.

وفي فترة النهار يعتبر التحدي الكبير في الماضي ببيئتنا، بسبب المناخ الحار صيفاً، وقدرتهم بتنفيذ احتياجاتهم كاستخدام مادة الطين في حفظ درجة الحرارة، وارتفاع الحائط وصغر عرض الممر لتوفير الظلال وعدم تعرض مرتادين الأزقة لأشعة الشمس الحارة، وأيضاً تلاصق المباني لتقليل درجة الحرارة على تلك المساكن.

حينما تتجه بعض مدننا والمحافظات حالياً بتحويل أغلب مواردها المالية في الاهتمام بالمناظر الليلية كإكثار الإضاءات في الشوارع الرئيسية بهدف، تجميلها ليلاً ورفع مستواها الحسي عند المسؤولين في بعض المنشئات للإعجاب فقط، وترك التفاصيل الصغيرة التي تساعدنا في أنسنسة المدينة نهاراً.

وكذلك أصحاب الأبراج والمباني التجارية واهتمامهم بالواجهات الخارجية والإضاءات ليلاً لتضفي لهم قيمةً تجارية وجذب الأنظار لها وحينما تبحث عن مواقف لسيارات تكاد لا تجد موقفاً.

في مدننا ليلاً درجة الحرارة منخفضة ومعتدلة وقدرتنا على تحملها عالية، ونهاراً نحتاج إلى إعادة النظر في الممرات وتظليلها وتشجيرها وحمايتها من أخطار السيارات التي كثر الدهس فيها. ونجد في بعض أطراف الأحياء والمدن والمحافظات نقص في عملية التصميم والتخطيط والإخفاق في التنفيذ وطرق الربط داخل الأحياء وعند التجمعات الخدمية، وأيضاً عدم وجود أثاث لتلك الممرات والطرق في أطراف المدينة للأسف.

إن الدور الأهم والحيوي للبيئة العمرانية والمعمارية هو الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة لدى الإنسان في بيئته وربطها بعوامل التحدي نهاراً، وبعد ذلك التوجه إلى أعمال التجميل الصناعية ليصبح لدينا توازن في البيئة العمرانية والمعمارية ليلاً ونهاراً.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي