السحابة الخضراء: الفراغات البينية كفرص للتشجير

 

يعتبر التشجير نوع من الوعي تجاه البيئة وحمايتها، ولذلك يحاول الكثير ممارسة هذا الوعي من خلال دراسة الفرص الممكنة للقيام بهذا السلوك البيئي على أرض الواقع. وبقدر أهمية هذا السلوك، إلا أنه لا يرتبط بمساحة أو حجم معين للقيام به، فحتى تلك الأماكن الصغيرة يمكن أن تكون فرصة لإضافة لمسة خضراء تعكس وعينا تجاه البيئة. في هذا المشروع نجد نوع من هذا السلوك في إطاره البسيط، كسحابة خضراء على أرض خرسانية قاحلة.

 

تم تصور المشروع على أنه سحابة صيف في سماء صافية كما يقال، تشبيه يلمس الكثير من واقع هذه المنطقة الخضراء التي تتوسط مجمع المكاتب الجديدة في مدينة (غافيام). مجموعة من أربع مباني مكتبية تتوسطها منطقة وسطية، تم إضافة سحابة خضراء بها تماماً كسحابة الصيف الوحيدة في السماء والتي تجذب الأنظار إليها. تأتي هذه التي على الأرض بنفس الهدف وتلعب نفس الدور تقريباً، حيث تجذب أنظار الواجهات الزجاجية المحيطة للمباني إلى هذا المنتصف الأخضر. تكمن أهمية هذه الإضافة في أنها إشارة واضحة نحو الوعي البيئي خصوصاً في مجتمع صناعي متهم دائماً بأنه يقف ضد البيئة.

 

 

الحديقة الوسطية تضم ما يقارب (98) نوع من النباتات، حيث تم زراعة محيطها بأشجار ذات ظلال خارجية لتوفير الظلال. إلا أنه تم الاعتناء بها كمنطقة تضيف لمسة طبيعية للمكان والمارة والمستخدمين، فالمنطقة الوسطية متاحة للمرور من قبل العامة وليست مقتصرة على مستخدمين المباني. لعل ذلك ما ساهم في تعزيز الجانب البيئي لهذه الحديقة المصغرة بإضافة عناصر طبيعية أخرى، كالمسطح المائي والذي يضم بعض أنواع السمك. إلا أن الجميل في الفكرة هو الأهداف التي تم تحقيقها من خلال هذه الإضافة، سواء من حيث أسلوب الري والذي اعتمد على إعادة تدوير المياه لوحدات التكييف بعد معالجتها وتدعيمها، أو من خلال تجسديها لمفهوم التنوع البيولوجي، حيث أصبحت الحديقة بيئة جاذبة للحشرات من مختلف أنواعها كبيئة مثالية يمكن التعايش بها وسط هذا الزخم الصناعي. هذا التوازن والذي يأتي في شكله البسيط جعل من مفهوم هذه الحديقة أحد أبرز الأفكار لعمارة البيئة الحديثة، والتي تم من خلالها تحقيق عدد من الأهداف بشكل بسيط وغير مبالغ فيه.

 

 

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الخامس للسنة الثالثة

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي