مستقبل النقل

May 24, 2018

 

تتسابق اليوم الدول والمدن نحو وضع استراتيجيات وتبني سياسات تتعلق بالنقل. فالقضية لا ترتبط فقط بالانتقال من مكان إلى آخر، بقدر ما تعكس مدى الوصولية من وإلى المدن وفق الكثير من المعايير البيئية والاقتصادية والاجتماعية. فالمستقبل يعتمد على تطور النقل.

لعل ذلك ما جعل الحديث حول النقل الذاتي أحد أبرز المواضيع في الفترة الماضية، العديد من الشركات تتنافس للحصول على امتيازات النقل الذاتي داخل المدن، بعض المدن بدأت فعلياً بالتطبيق والبعض الآخر توسع في التوقعات الممكنة من تطبيق الفكرة خلال المدى البعيد.

النقل الذاتي قد لا يختلف عن مفهوم النقل العام من وجهة نظرنا، فالمبدأ واحد. سواء من حيث حد سيطرة المستخدم على التحكم بوسيلة النقل، أو من خلال تقليل الأضرار الناتجة بذلك التحكم مثل الحوادث المرورية أو الزحام. ومع ذلك يرى البعض أن هناك أسباب تتعلق بالاستدامة والحفاظ على البيئة.

عمرانياً، كان النقل دائماً من أكثر العوامل تأثيراً على المدينة وتكوينها العمراني، بل أنه كان العامل الأكثر قسوة تجاه تغيير المدن بشكل سريع ومفاجئ، ولعل ما حدث للمدينة في القرن العشرين، يعد مثالاً على ذلك. في ملف هذا العدد تناولنا قضية (النقل الذاتي: التغيير يلوح في الأفق) حاولنا من خلال الملف أن نستعرض أحدث ما حصل في هذا المجال المهم على المستوى الدولي، ثم أخترنا نموذج لاستراتيجية عربية كنموذج مثالي يمكن أن يحتذى به. علنا بذلك نعيد تناول مواضيع النقل كضرورة ملحة ضمن إطار الثقافة المهنية والعامة على حد سواء.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي