أخصائي !

 

من أهم القرارات التي أصدرتها وتم تنفيذها في الهيئة السعودية للمهندسين في تاريخ (1438/04/19هـ) هو قرار لزم جميع المهندسين ومساعديهم للتسجيل واستخراج عضوية مهنية بالهيئة، وذلك لحماية العمل المهني والهندسي في المملكة, وشمل التسجيل كعضو في الهيئة كل من التخصصات الهندسية مثل المهندس, المعماري, تقني هندسة, تخصص مساند للهندسة (أخصائي), مع وجود عضوية فني وعضوية طالب وعضوية مهتم بعلوم الهندسة. ومن هذا المنطلق أصبحت العضوية إجبارية سواء كان في القطاع الخاص أو الحكومي. وللعضوية منافع من ناحية سنوات الخبرة والدورات المجانية والخصومات والاشتراكات والعروض المقدمة للأعضاء في الهيئة السعودية للمهندسين.

 

ولكن العضوية الهندسية وبالتحديد عضوية الأخصائي من أكثر العضويات التي حصل عليها جدل وتعديل غير منطقي لعدة أسباب. أول سبب هو تضارب في المسمى الدقيق خلال سنتي (2016 و 2017م), والسبب الثاني هو أنها عضوية مدفوعة ولكن لا يحق لها التصويت في انتخابات أعضاء مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين, السبب الثالث يكمن في أن دورات البرامج الهندسية المخصصة للأخصائي لا يمكن التسجيل فيها بسبب نظام التسجيل في الهيئة. واقتبس بشكل مختصر من موقع الهيئة شرح معنى عضوية أخصائي (وهي عضوية اعتماد مهني لمن يحمل شهادة بكالوريوس (أو ما يعادلها) في أحد العلوم الطبيعية المساندة لعلوم مثل تخصص التصميم داخلي) ومعنى كلمة أخصائي في المعجم متخصّص في فرع معيّن من العلم. أي أن التصميم الداخلي أحد فروع علم الهندسة.

 

والتصميم الداخلي أو الهندسة الداخلية تعتبر في الوقت الحالي مهنة قائمة بحد ذاتها. إذ يتم دراسة عدة تخصصات من ضمن التخصص الرئيسي، خلال أربع أو خمسة سنين في الجامعة, وبإمكان المصمم الداخلي فتح مكتب أو مؤسسة مختصة في التصميم أو التشطيب أو التنفيذ. ومن هذا المنطلق المنطقي، فإن المصمم الداخلي هو مصمم داخلي والمهندس الداخلي هو مهندس داخلي، وليس أخصائي بعضوية مدفوعة تجدد لسنتين! وبالرغم من ذلك لا يحق لها التصويت والتسجيل في دورات برامج هندسية أو في الفرص الوظيفية!

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي