حلول أكتف قوالب إسمنتية لضمان جودة تنفيذ الغطاء الخرساني

 

 

تُستخدم الأغطية الخرسانية في معظم المنشئات الخرسانية كالمنازل، والكباري، ومشاريع المرافق العامة، وأماكن أخرى أو مشاريع طويلة المدي، فهي تساعد على دمج الخرسانة بالحديد بهدف توفير سطح خارجي رفيع مقاوم للحريق. بالإضافة إلى كونها النظام الإنشائي الأمثل لوضع أسياخ حديد التسليح في الخرسانه. ولذلك يولي الكثير من مهندسين المواقع والمصممين على التأكد من السماكة المطلوبة والمحددة للعناصر الإنشائية أثناء فترة التنفيذ لضمان جودة وسلامة العناصر الإنشائية للمبنى.

 

الغطاء الخرساني في الخرسانة المسلحة، هو أقل مسافة بين سطح حديد التسليح و السطح الخارجي للخرسانه. فهو يهدف لحماية حديد التسليح من العوامل الخاريجية لمنع تآكل حديد التسليح، وأيضاً لحماية حديد التسليح من الحريق عن طريق عزل حراري .ولذلك يمكن اعتباره على أنه جزء من الخرسانة، حيث يوفر الحماية المطلوبة للعنصر المطلوب من العوامل الخارجية وله عدة أشكال مختلفة من الخرسانة أو قطع بلاستيك/ وغالباً ما يكون سمك الغطاء الخرسانى (2.5 سم) لذا فغالباً ما يكون سمك هذه القطعة بنفس حجم السمك للغطاء. إلا أنه يختلف مع عناصر الإنشاء الأخرى، بمعنى أن الغطاء الخرساني يكون (5سم) في الأساسات أو (7سم) في حال وجود مياه جوفية في التربة. أما بالنسبة للأعمدة وكمرات السقف فيكون (2.5سم) في المنشآت العادية. ومن المعلوم أن الغطاء الخرساني يعد من العوامل المهمة لحماية حديد التسليح من العوامل الضارة التي قد تؤدي إلى صدأه وتٱكله. حيث يلعب العنصر الأساسي في عملية التآكل نتيجة للعوامل الجوية كبديل للعناصر الأساسية (الخرسانة والحديد).

 

 يقوم مصنع (أكتف) بتقديم هذا المنتج بشكل متطور يقوم على توفير المقاسات اللازمة لتنفيذ الغطاء الخرساني وفق المعايير المحددة وبحسب نوعية وموقع العنصر الإنشائي. هذه القطع (البسكوت) من الخرسانة، تم تصميمها وتنفيذها عبر قوالب مصنعة مسبقاً تسهل عملية ضبط تنفيذ أعمال الخرسانة والتسليح في الموقع، سواء من خلال الأشكال المعدة سابقاً لضمان أفقية أو عامودية الغطاء الخرساني بحسب العنصر الإنشائي، أو من خلال طريقة وسهولة التركيب في الموقع، هذه القطع الخرسانية تأتي مزودة بسلك (سيم) لربط القطعة بحديد التسليح. الأمر الآخر أنها تتضمن فتحات بحسب مقاسات حديد التسليح المناسبة والمختلفة ووفق معايير التنفيذ. المنتج متوافق مع كود البناء السعودي حسب إفادة المصنع، وهو يعد من المصانع التي تقدم خدمات مباشرة لمجال متخصص. حيث يعد مصنع أكتف الأول والرائد في هذا المجال. وللمزيد حول المنتج زيارة الموقع الإلكتروني.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي