تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

تقرير: خطوة الألف ميل

 

تسعى المدن اليوم إلى أن تكون أكثر إنسانية وقرب من نشاطات البشر. ولذلك تدور الأفكار دائماً حول تعزيز هذه العلاقة وتأكيدها على أرض الواقع. من أحدث الأفكار في هذا المجال، هي الدعوة نحو جعل المدن أكثر قابلية للمشي (Walkability). والذي يهدف إلى إعادة ربط المجتمع بالمدينة مرة أخرى. بالإضافة إلى تعزيز الجوانب البيئية المستدامة، من خلال تقليل الاعتماد على وسائل النقل التقليدية والتي لها أضرار بيئية على المدن والأرض ومستقبل البشرية عموماً.

 

هذا التقرير يأتي ضمن هذا السياق، من حيث تطبيق هذه التوجهات البيئية الحديثة في المدينة العربية. غلا أنه يسعى في نفس الوقت إلى قياس هذا التطبيق لمثل هذه الأفكار على أرض الواقع، بهدف الوقوف بشكل فعلي على ما هو ممكن أو غير ممكن تطبيقه، بما يتوافق أو يتماشى مع ظروفنا وبيئتنا ومجتمعنا.

يأتي هذا التقرير كاستطلاع ميداني، لأحد الأحياء السكنية في مدينة جدة، حيث يحاول من خلال تقديم مقترح تطويري معرفة مدى قابلية التطبيق والتغيرات المترتبة على ذلك، بهدف إعطاء القارئ المختص والعادي، صورة عامة حول الإيجابيات والسلبيات التي يمكن تحقيقها أو حصولها نتيجة لهذا التطبيق.

يستعرض التقرير في الفصل الأول القراءة العامة للموقع المختار وتحليله وفق عدة نقاط بينما الفصل الثاني يتناول (خطة المقترح البديل) بينما يتضمن الفصل الثالث (قياس النتائج).

 

 

لتحميل التقرير

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر