حديقة الشهيد نموذج لتجسيد وجدان الفراغ الحضري

 

تشكل الساحات والميادين ذاكرة المدن والمجتمعات، وعلى الرغم من محاولات التجديد تبقى هذه العناصر الحضرية شاهدة على الكثير من الذكريات واللحظات التي مرت بها. فمحاولة صنع المكان تتجاوز توفير الاحتياج إلى ملامسة الوجدان. في حديقة الشهيد بالكويت مثال على هذا التجسيد الذي يختصر برمزية رحلة الكويت المعاصرة منذ إزالة السور القديم.

 

يعود تاريخ حديقة (الحزام الأخضر) كما كانت تسمى إلى عام (1964م) كجزء من عملية تطوير آنذاك هدفت لتنفيذ حزام أخضر والتي تم اعتمادها في عام (1952م). هذه الحديقة مثلت نوع من احتفال الكويتيين بالمدنية المعاصرة، وإعادة تشكيل الفراغ الخارجي الحديث على الرغم من كونها كانت حديقة رسمية آنذاك.

تبلغ مساحة الحديقة (20) هكتار تقريباً (800 م × 2.5 كم)، وفي عام (2012م) تم إعادة تصميم الحديقة بعد أن أعيد تسميتها بحديقة (الشهيد) تيمناً بأرواح شهداء العدوان الغاشم على الكويت في عام (1990م). التصميم الجديد جاء ليدمج الحديقة ضمن الحيز الفراغي للمدينة ويلبي احتياجاتها من حيث إضافة عدد من النشاطات كأرضية للاحتفالات والمهرجانات الوطنية، ودمج عدد من المباني ضمن النطاق، بالإضافة إلى إعادة زراعة نوعية من النباتات المحلية تساعد على تحقيق كفاءة بيئية سواء من حيث استهلاك المياه والظروف البيئية الصحراوية، وكذلك أعمال الصيانة الدورية ومتطلباتها.

 

 

بشكل عام، عالج التصميم الجديد والذي تم افتتاحه في عام (2015م) متحفين، وموقف سيارات كبير تحت الأرض، ومركز الزوار، ومرافق للإدارة والصيانة. أما العناصر الأخرى التي تم بناؤها فهي بوابة الاحتفال والمدخل الرسمي في الحديقة مع الحفاظ على بوابة المدينة القديمة. ومدرج يتسع لـ(900) متفرج.

لعل أهمية هذه الحديقة تكمن في فعاليتها ضمن النطاق الحضري لمدينة الكويت على عدة مستويات اجتماعية وثقافية وفنية. فالحديقة تعد من أكثر الحدائق زيارة وتنظيم في الكويت والمنطقة عموماً. لعل السبب يعود للهمم العالية من الشباب الكويتي والذي يعمل على تحقيق فعالية أفضل من خلال تقديم العديد من الخدمات، من بين الجولات والأنشطة الرياضية والمهرجانات الثقافية والقيادة والتدريب المهني، فضلاً عن الأنشطة التعليمية للأطفال.

 

 

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الثالث للسنة الثالثة

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي