تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

الفهم والإدراك

 

الدراسة, العمل والسوق  جميعها عناصر مهمة  للمصمم الداخلي المبتدئ  لتكوين الخبرة  والبصمة والذوق الراقي. بإمكاننا القول أنه جواب بديهي في مجال التصميم الداخلي، ولكن النصيحة التي يمكن أن أكون واثقة منها ومن نتائجها في كل مره يتم سؤالي: كيف من الممكن التطور في مجالي؟ هي (قرأت الكتب المختصة في المجال التصميم الداخلي) رغم أننا نعتمد على القسم العملي أكثر من النظري في مجالنا، ولكن عندما تقرأ تصبح أكثر وعياً في مجالك وأكثر إدراك بمعاني ومصطلحات التخصص, تصبح أكثر معرفة بماهية وتاريخ التصميم الداخلي, تجعل للمصمم الداخلي أسس صحيحة.

ومن الكتب التي أنصح بقراتها واقتناءها هي كالتالي:

(Neufert) له عدة نسخ وعدة طبعات. كتاب ينصح الطلاب والمهتمين في دراسة التصميم الداخلي لاكتساب الأسس الصحيحة عن المقاسات والأبعاد التي ممكن أن تفيد المصمم الداخلي والمعماري والإنشائي على حد سواء.  يحتوي على قسم الوحدات الدولية المعتمدة بشرح مبسط عن الخطوط والأدوات المستخدمة في التخصص، ويحتوي أيضاً على  القسم التجاري والسكني والصناعي والزراعي.

الكتاب الثاني بعنوان (Furniture for Interior Design By  Sam Booth) يعتبر دليل المصمم الداخلي في مجال الأثاث المعاصر من ناحية المقاسات والأبعاد والخامات والأشكال وطريقة التركيب, وهو كتاب ذو قيمة علمية بسبب تخصصه في مجال واحد.

الكتاب الثالث بعنوان (Color + Design Paperback  by Ronald L. Reed) من أكثر الكتب عمقاً بسبب نظريات الألوان والانعكاس النفسي, والتوازن والانسجام اللوني وتأثير الألوان على الثقافات والشعوب.

الكتاب الرابع (المنظور والرسم الهندسي للمؤلف مهندس محمد عبدالله الدرايسة)، الكتاب يساعد على الرسم الهندسي والمنظور الهندسي بتسلسل يكسب الرسام أو المصمم قدرة على التخيل والابتكار والتعبير. أهم شيء بالنسبة للمصممين التعبير ثم التعبير.  ومن أهداف الكتاب وصول المصمم الداخلي أو ما شابه إلى القدرة على تحليل  الأجسام والأشكال مع الأبعاد. يحتوي الكتاب على الكثير من التمارين المفيدة.

والكتاب الخامس والأخير  الذي انصح فيه (المخططات التنفيذية والتراكيب الصناعية في التصميم الداخلي) للمؤلف أيمن سعدي محمد. المحتوى الأساسي للكتاب يتناول أساسيات الرسم التنفيذي والتراكيب الصناعية, مع رسوم توضيحية وأيضاً يبين الطرق الحديثة في تنفيذ التصاميم المختلفة والمتعلقة بهندسة العمارة الداخلية, الكتاب يساعد الطلاب والمصممين على الربط بين التصميم والتخطيط من جهة، وطرق التنفيذ من جهة أخرى.

الكتب السابقة جوابي على سؤال كيف أطور نفسي في مجال التصميم الداخلي؟  فالقراءة عملية معرفية تقوم على الوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر