نبذة مختصرة عن: المدينة

March 19, 2018

 

المدن لها تاريخ طويل ومعقد. كونها ترتبط بمفاهيم أخرى ضمن التاريخ الإنساني، كالحضارة والتطور العلمي والثقافي، بل حتى والأديان. وعلى الرغم من أن تخطيط المدن كمهنة منظمة لم يظهر إلا في القرن الماضي، إلا أن التاريخ يحكي لنا وجود محاولات جادة لتصميم وتخطيط المدن والتعامل معها بإعتبارها مكان للتعايش وممارسة الأنشطة على إختلافها. فالمدن هي مرآه حضارة الشعوب كما يقال.

ظهر النموذج الأولي للمدن مع ظهور الثورة الزراعية في تاريخ البشرية، حين عرف الإنسان الزراعة كأسلوب حياة بديل للأسلوب  القديم، والذي كان قائماً على الصيد والسكن في الكهوف ضمن مجموعات قليلة جداً ومتفرقة. حيث ساهم هذا النشاط الزراعي إلى ظهور أنشطة أخرى ثانوية، غيرت من مفهوم وكيفية تعامل البشر مع المحيط والمعيشة عموماً، أنشطة مثل تخزين فائض الزراعة، وتدجين الحيوانات وغيرها. هذه المنظومة المعيشية البسيطة أطلق عليها الباحثون مصطلح (المستوطنات البشرية) والتي كانت بمثابة النواة للمدينة التي نعرفها اليوم.

ومع مرور العصور، بدأ هذا النموذج أو هذه النواة بالنمو والتوسع مع توسع الإنسان وإكتشافاته للبيئة المحيطة. فعكست المدن عبر العصور صور هذا النمو ولهذا التدرج، أستطاع معها الباحثون قراءة الفكر البشري لكل حقبة من تلك الحقبات، وكيف تعامل الإنسان بشكل فردي أو جماعي مع البيئة المحيطة ضمن صور وأشكال متعددة من العلاقات التي جسدتها المدن بتكوينها العمراني. ويمكن قراءة هذا النمو بشكل عام، من خلال إختصار التحولات في المدن ضمن عدد من العصور أو الحقبات التاريخية، التي تميزت بها المدينة بصفات مختلفة عن العصور الأخرى.

(نبذة مختصرة عن المدينة) هو كتاب إلكتروني مجاني، تم جمعه وتحريره من قبل فريق البحث في بوابة LAYOUT)) الإلكترونية. إحدى البوابات الإلكترونية المجانية المختصة في مجال التخطيط والتصميم والعمارة. الكتاب يعد من أوائل إصداراتنا لسلسة (نبذة مختصرة) وهو يتناول موضوع (المدينة) في سياقها التاريخي. ومحاولة تعريفها ضمن الإتجاهات والتخصصات المختلفة. ويصنف الكتاب ضمن مستويات المعرفة الخاصة بالبوابة بـ(الفئة الأولى). ويمكنك معرفة أنواع الفئات لمستويات المعرفة كما هو موضح بالأسفل. حيث يعد الكتاب مدخل للطلاب وحديثي التخرج والمهتمين بموضوع المدينة. بشكل مباشر كشريحة مستهدفة.

الكتاب يعتمد على عدد من المصادر الإلكترونية والمطبوعة والتي تم ذكرها في نهاية الكتاب وإضافة الروابط كما أنه يوضح في الفصل الأخير المواضيع المقترحة للمعرفة أكثر حول الموضوع، سواء بذكر أسماء الكتب أو المصادر الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية. ويمكن تحميله من خلال الرابط الموضح أدناه.

 

تحميل الكتاب

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي