وادي العذيبة: بُعد جديد لمجاري مياه سيول الأمطار

 

تلعب الأودية في بلداننا الصحراوية دور كبير في تحقيق الجانب الأخضر في البيئة بشكل عام، ولذلك كان أسلافنا يهتمون بهذه المناطق دون غيرها من المناطق الأخرى، خصوصاً أنها تعتبر مصدر أساسي لمسارات المياه في مواسم الأمطار. هذا العامل بدأ يفقد أهميته بعد أن تطورت المدينة العربية الحديثة، وبات الاعتماد على الطرق الصناعية لتوفير متطلبات الزراعة والسقي، الأمر الذي إنعكس على هذه الأودية ومواقعها ضمن المدن والنطاق الحضري، لتصبح بعد الإهمال عبارة عن مناطق مهجورة، عادة ما يتم تحولها إلى مكبات للنفايات نتيجة لممارسة بعض فئات المجتمع الغير واعية بمسؤوليات البيئة، أو إلى مجاري خرسانية لمياه سيول الأمطار في أحسن الأحوال.

مؤخراً بدأت العديد من الأصوات إلى الالتفات مجدداً نحو هذه الأودية والاعتناء بها كجزء من النطاق الحضري، بل وأحياناً الاستفادة منها في الحصول على مياه يمكن استخدامها وتخزينها لأغراض تتجاوز الاستخدام الشخصي، كالري والزراعة للمناطق الخضراء.

مشروع وادي العذيبة في مدينة مسقط بسلطنة عمان، يعد أحد هذه النماذج الحديثة في إعادة تطوير وتفعيل الأودية. يقع وادي العذيبة غرب مركز مسقط بمسافة تصل إلى (5) كم شرق المطار، وتحديداً ضمن منطقة العذيبة الشمالية، حيث يمر الوادي من وسط الأحياء السكنية من طريق السلطان قابوس السريع وباتجاه البحر ليصب فيه.

 

 

يهدف المشروع إلى إعادة اتصال منطقة العذيبة مع بيئتها الطبيعية من خلال إعادة تصميمها للسكان والزوار. حيث يشكل تطوير الوادي فرصة لإيجاد فراغ حضري مفتوح يساهم في تحسين البيئة ونوعيتها مقارنة بالوضع السابق والذي يعتبر مصدر لبعض أشكال التلوث والإهمال. التصميم عالج العديد من النقاط، أولها هو توسيع نطاق المشي للمستخدمين من خلال ممرات مشاه بمحاذات الوادي، وكذلك ساهم في معالجة مسألة الفيضان لمياه الأمطار داخل الحي السكني، ليتم تجميعها في نقاط محددة. أما من حيث المواد، فقد عمد المصمم إلى الأخذ بعين الاعتبار مسألة مواسم الأمطار وتواجد المياه، ولذلك نجد أنه تعامل مع الوادي وفق مستويين في القطاع الرأسي. المستوى العلوي خصص بشكل كبير لإيجاد منظر جمالي سواء من حيث نوعية النباتات أو من حيث التدرج الأخضر، بينما تم معالجة الجزء السفلي بشكل يتماشى مع طبيعة المياه وضمان عدم تسربها أو تأثيرها.

 

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الثاني للسنة الثالثة

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي