تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

بيت العمر (2) مفاهيم أساسية العنوان الدائم

February 25, 2018

 

أول المحطات وآخرها, مهد تحقيق الحلم وجزء من الروح والجسد, سيسطر وصفه في كرت المراسلات والأعمال و علامة فارقة في مسيرة الحياة.

لابد وأن يوفر لك موقع بيت العمر الطلبات والحاجيات اليومية من خدمات ومدراس وكذلك القرب من مقر العمل والأهل, فجزء من الوقت والجهد لا يستهان به يهدر في المواصلات والمسافات الطويلة نستطيع توفيره بالاختيار الملائم للموقع, وحتماً ستلاحظ الفرق على المدى القريب والبعيد وستلمس تأثيره المباشر على الحالة النفسية والاجتماعية والاقتصادية لكل أفراد الأسرة. 

ولا نغفل أهمية الاختيار المناسب للجيران والبيئة المحيطة للمنزل، كذلك قربه للمسجد وحديقة الحي، كل هذه الأمور تسهم في نجاحك لاختيار الموقع .

الموقع هندسياً

في منطقة الشرق الأوسط ومن خلال التجارب، يمكن ترتيب الواجهات المطلة للمساكن بالأفضلية على النحو التالي ( الشرق ـ الجنوب ـ الشمال ـ الغرب ) وذلك باعتبار حركة الشمس وطول فترة تعرض الواجهة للحرارة وتوفر الظل في فناء المنزل, حيث تتميز الواجهة الشرقية بالظل في فترة الصيف من بعد فترة الظهيرة ويكون تأثرها بالشمس أقل في الفترة الصباحية، وهي أقل تأثر بتيارات الهواء الباردة فترة الشتاء. وهكذا. كما أن المخططات في المناطق المشرفة والمرتفعة، توفر ارتياح واطمئنان أكثر لساكنيها من حيث تجدد الهواء والبعد عن تجمعات المياه, وكلما كان المخطط في منطقة مستقلة بذاتها كان ذلك أحرى لتوفير الهدوء وتجنب الازعاج وضوضاء الحركة المرورية، بحيث لا يعاود الحي إلا من كانت له حاجة فيه. يجب أيضاً البعد عن المخططات التي تعرضت لجرف التربة لأي سبب كان، وكذلك المناطق التي تعرضت للردم لن تكون صالحه للبناء عليها، وإذا تحتم الأمر، فلا بد من معالجتها هندسياً وكل ذلك له ثمنه.

التنسيق العام

مساحة الأرض هي التي تحدد العناصر الأساسية للمنزل واختيار ما يناسب منها، يجب أن يتم ذلك بشكل مدروس, وتأكد أن البساطة جمال، وأن الفراغ سيد الموقف في صياغة تلك الاحتياجات وهو من يحدد وجودها من عدمه. ولا شك بأن المساحة الجيدة للأرض تعزز من إمكانية توفير رفاهية أكبر لصاحب المنزل مثل (الجلسات الخارجية, وحوض السباحة وموقف السيارة) وغيرها من العناصر الاختيارية. بينما تفرض المساحات الصغيرة للأرض، حتمية التعامل معها بنظرة واقعية واقتصادية، ويصبح التحدي الأكبر هو الاستخدام الأمثل لكل سم٢.

التصميم الداخلي

تحديد الاستخدام الأمثل لعناصر المنزل على المدى القصير والبعيد وحصر الاحتياجات والمساحات المطلوبة لكل منها والربط الحركي بين هذه العناصر بما يتناسب مع الأسرة ومتطلباتها، يعد من أهم الخطوات في بناء بيت العمر، ولتبتعد قدر الإمكان عن التقليد والمجاراة لما هو سائد في المجتمع المحيط بك, فما يناسب غيرك قد لا يناسبك وما تحتاجه أنت شيء فريد من نوعه قد لا يتكرر, فاصنع عالمك بنفسك وشارك في قرارك من يعنيه الأمر من عائلتك وخصوصاً ربة المنزل فهي الشخص المعني بإدارة شؤون المنزل ولها متطلباتها الخاصة والمهمة التي تعينها في ذلك من دور الاستقبال ومكان المطبخ وغرفة الغسيل وبقية الملحقات من مخازن وخلافه.

التصميم الخارجي

للواجهات المميزة سحرها في لفت الانتباه، وهي عنوان بارز يتحدث بصراحة عن هوية المنزل وما يحتويه من تميز ونجاح. المبالغة في عمل الديكورات يفقد المبنى رونقه وجماله، لذلك احرص على تناسق الألوان وملائمتها للبيئة, وحافظ على نقاء الصورة وتجنب وضع دورات المياه أو المطبخ في الواجهة فذلك يؤثر سلباً على المنظر العام ويحد أيضاً من الاستفادة من الفناء الخارجي.

ابدأ من حيث انتهى الآخرون

متابعة الجديد والاطلاع على ما وصل له قطاع التشييد والبناء, له دوره الفاعل والكبير في زيادة الوعي وتعزيز الثراء المعرفي حتى يتاح لك اختيار الأجمل والمقارنة دائماً بين الأفضل, فعالم الإنترنت مليء بخبرات السابقين، وسوق البناء متجدد دائماً بما هو حديث. كما أن الزيارات الميدانية للمشاريع الفريدة من نوعها يزيد الخبرة, كل هذا يساعد في تشكل التصور النهائي لما تريد تحقيقه وتتمنى رؤيته في بيت العمر.

قائمة الأمنيات

بعد كل هذا, يتسع الخيال ويبدأ في مرحلة التشكيل وبلورة الأحلام, لتكتب جميع الطلبات والعناصر المهمة والهدف منها ثم التقدم بها إلى مصمم متمكن حتى يترجمها إلى مخطط يمكن تنفيذه, ولتأخذ هذه المرحلة ما يكفيها من الوقت، لأنها ستصاحبك مستقبلاً في بيتك. بيت العمر.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر