الروح والأسلوب

February 25, 2018

 

كمتخصصه في مجال التصميم الداخلي, مرت بي العديد من الاستشارات والاستفسارات حول مواضيع التصميم الداخلي، واستناداً على بعض الإحصاءات البسيطة من برنامج التواصل الاجتماعي (تويتر) الخاص بي. معظم أسئلة  الاستشارات تأتي على النحو التالي، في المرتبة الأولى الأسقف الجبسية وثانياً توزيع الإنارة والإضاءة. ثم في المرتبة الثالثة – وهو المفاجئ بالنسبة لي- هو التوزيع المناسب لدورات المياه المنزلية (أكرمكم الله).

بالنسبة للأسقف الجبسية، عادة ما تدور الأسئلة حول (آخر أشكال الديكورات من الجبسن بورد) أو (الأشكال الحديثة والمعاصرة)، وهنا جوابي أما يكون على أسس صحيحة عندما يكون هنالك مخطط ومقاسات معلومة ومخطط أثاث و أرضية, أو بإمكان (Google  ) الإجابة عني في حال كان السؤال بدون مرفقات ومبهم. ولكن هنالك جواب ثالث لم يحبذه أحد وهو (بإمكانك إكمال مرحلة التشطيب بدون أشكال أو مستويات عديدة في الأسقف) وكثيراً ما أتدارك هذا الجواب بسؤال استنكاري (هل الأسقف الجبسية وإن كانت غير مناسبة تعتبر فرض في مراحل التشطيب الداخلي؟) أما موضوع الإنارة، فهناك ثقافة عامة شائعة خصوصاً في تصميم المنازل، تعتمد على وضع ما بين (15) إلى (24) وحدة إنارة (سبوت لايت) في الغرفة الواحدة كحد أدنى! طبعاً هذه الثقافة تأتي بحسب توصيات العامل الكهربائي! من المهم جداً أن نفرق بين إنارة منزل أو فراغ معيشي وبين نشاط آخر كالملاعب أو الصالات الرياضية، فهناك معايير لكل فراغ إذا ما تحدثنا عن الإنارة.

لعل ذلك التشابه في الطرح أو الاستفسارات يقودنا إلى نتيجة أخرى أكثر عمقاً، وهي أننا نتشابه في كثير من القرارات التصميمية خصوصاً عندما يتعلق الأمر بتصميم منازلنا، فلو تأملنا قليلاً في منازلنا بالمقارنة مع منازل الجيران والأقارب، لوجدنا تشابه كبير جداً. هذا التشابه غير مستغرب لعدة أسباب، كإتباع أصحاب العقارات منهج تصميمي معين ومتاشبه من حيث التصميم والتشطيب أو حتى بسبب رسوخ بعض الثقافات الجماعية وتأثيرها المباشر على القرارات التصميمية لدى أفراد المجتمع فيما يتعلق بمنازلهم. ناهيك أيضاً سوق الأثاث والتشطيبات الحالية، والذي عادة ما يكون في الغالب من مصدر واحد.

يمكن القول بأن سببين فقط من الأسباب سابقة أو حتى أسباب أخرى لم نتطرق لها لكثرتها، كفيلة جداً بأن تجعل منزلك مشابه لمنزل جارك في الروح العامة والأسلوب المتبع، بالنسبة لعنصر الروح العامة في بيوت السعودية هذا أمر واقع بسبب النسيج العام للمجتمع وإن كنت هنا لا أعمم، لكن عنصر الأسلوب مناسب هو أمر اختياري بحت، بإمكانك كفرد عادي امتلاك منزل بأسلوب خاص بك، هذا الخيار يتطلب أولاً أن تثقف نفسك وتتطلع أكثر على الأفكار المتاحة، وثانياً لا تسلم منزلك للعقول الغير متعلمة أو للعمالة الغير متخصصة.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي