حديقة سيشان تجديد قلب إسطنبول

يواجه المخططون مشكلات حضارية في وسط المدن. فالكثافة السكانية العالية، والإزدحام المروري، وندرة الأراضي المتاحة للتطوير وغيرها من المشكلات، تعتبر عوائق أمام تطوير هذه المناطق مقارنة بالضواحي أو المناطق الجديدة للمدن، ومع ذلك فقضية تطوير وسط المدن تعد من أوائل القضايا على قائمة تطوير المدن.

في إسطنبول وجد القائمين على المدينة فرصة حضارية تعيد ربط المدينة القديمة في وسط إسطنبول بالفراغ الحضري لها. هذه الفرصة تم التعامل معها وفق مبدأ بيئي يحقق عدد من الأهداف، تمثل ذلك إنشاء حديقة (سيشان) التي لعبت دور عمراني وبيئي لإعادة تنظيم النسيج العمراني للمنطقة.

 

مفهوم التصميم:

جاء تصميم حديقة (سيشان) كنقطة إتصال تجمع ما بين الحي القديم والحي الجديد المتاخم لها. إلا أن هذا الحل تبلور في فكرة فراغ خارجي ومتنفس للمنطقة ذات الكثافة السكانية العالية والنسيج المتضام. وأيضاً كمحطة وصول للزوار الراغبين في زيارة المنطقة.

بشكل عام، يمكن القول بأن التصميم يعالج مسارات الحركة والنقل بين المناطق للمشاة. وذلك من خلال الممرات التي تقطع الشوارع الرئيسية لنقل المشاة بسلامه من طرف لأخر. إلا أن المصمم أستفاد من المساحة المتاحة ليضيف ساحة ضمن الفراغ الخارجي والتي صممت لتضم مناطق جلوس وإنتظار، عالجها المصمم بإختيار المواد المناسبة والتي تتماشى مع طبيعة النشاط المستمر للمشروع. كالأرضية الخرسانية المصقولة، والمقاعد الخشبية والحواجز المعدنية.

من جهة أخرى، وظف المصمم المواقف الأرضية للسيارات كجزء من عملية التنظيم والتطوير للمنطقة. حيث جاءت الطوابق الأرضية الخمسة كحل جزئي لأزمة المواقف بالمنطقة. الأمر الذي شجع الوصول إلى المنطقة وربطها بالمحيط، دون أن تكون هناك إشكالية لدى الزوار حول إيجاد موقف لمركباتهم. أيضاً ساهم ذلك في التحفيز على التنقل بين تلك المناطق مشياً على الأقدام.

 

على أرض الواقع. كان إختيار الشكل البيضاوي للحديقة مدعوماً بفكرة الرؤية للمنطقة المحيطة. أراد المصمم أن يمكَن المستخدمين من زاوية نظر (360) درجة كصورة بانوراميه. ولذلك وظف المصمم المستويات (الإرتفاع) كجزء من المشروع، والذي تماشى مع طبوغرافية الموقع.

المشروع يعد نموذج جيد للتعامل مع الفراغ الخارجي للمناطق القديمة أو التاريخية في وسط المدن. سواء من حيث الدمج بين الحل المروري (النقل) وما يترتب عليه من حلول جزئية لمشكلات أخرى كالزحام وندرة المواقف. أو من حيث توفير متنفس للمناطق المتضامه ذات الكثافة العالية في وسط المدينة ومحاولة التنفيس عنها بشكل حضاري وبمفهوم بيئي.

 

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الأول للسنة الثالثة

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي