مكاسب استخدام تطبيقات تكنولوجيا المسح الضوئي في إدارة المرافق

 

كثير هي المحددات التي تُقيد مدراء المرافق والمنشآت في أي مشروع قد يواجه، ومن ضمن هذه المحددات الزمن لأن كل ثانيه زائده في أي مشروع يعني زيادة في التكلفة ونقصان في الكفاءة المالية للمشروع. لذلك، نجد الزمن في أي مشروع يكون الشغل الشاغل لمدراء المرافق والمنشآت. ولهذا نجد مدراء المرافق يبحثون على أفضل السبل والوسائل للمساعدة في توفير ساعات العمل. ففي كثير من الأحيان قد يصل التوفير في ساعات العمل إلى أيام وحتى أسابيع لإستخدام وسيلة عمل معينه مبتكره أو تقنيه جديدة. ومن هذا المنطلق نجد كثير من مدراء المرافق والمنشآت يستعين بتطبيقات تكنولوجيا المسح الضوئي (الليزر) وخاصة أنه تم تبسيط هذه التقنية الجديدة وجعلها غير مكلفة مادياً وفي متناول الجميع وجعلها أكثر قدرة على الحركة والتنقل وفي غاية الدقة بعدما كانت تستخدم بشكل حصري تقريباً من قبل شركات المسح الكبيرة لأنها كانت قادرة على إستثمار الوقت والتدريب اللازم والتكاليف الباهظة للتدريب لتحقيق أفضل الإستخدامات لهذه الآلات كونها كانت تقنية مكلفة ومعقدة تستخدم.

 

فتطبيقات تكنولوجيا المسح الضوئي كثيره ولها تطبيقات لها فوائد كبيره في مجال إدارة المرافق والمنشآت. فمثلاً، الماسحات الضوئية عالية الوضوح (HDS) تجمع ما لا يقل عن ٥٠٠٠٠ نقطة بيانات من الدرجة الإستقصائية في الثانية الواحدة وبهذه القدرة الهائلة في جمع البيانات تكون قد حققت أضعافاً مضاعفة من البيانات التي سوف توفرها القياسات الميدانية التقليدية مما يلغي الحاجة إلى الإستفتاء والتخمين لدقتها في جمع المعلومات. إضافة إلى ذلك، بمجرد مسح فراغ ما في المنشأة يتم تحويل هذا الفراغ إلى مجموعة كبيره من البيانات ويتم دمجها مع بعض وترتيبها لتشكيل تكوين بالأبعاد الثلاثية كون لكل نقطة لها إحداثيتها من x، y، z. وبهذه الحالة، من الممكن لمدراء المرافق والمنشآت عمل التصاميم اللازمه والتعديلات المباشرةً على الفراغات الممسوحة ضوئياً من خلال تقنية 3D Point Cloud لأن هذه الخاصية تقوم بنقل جميع البيانات وتحويلها لمخططات إفتراضيه يمكن التعديل عليها لتسهيل عملية التحسينات الهندسية والمعمارية لمدراء المرافق والمنشآت وتخطي خطوة إنشاء الرسومات وإستثمار وقتها في شيء آخر. أيضاً، ويمكن إستخدام تقنية المسح الضوئي في توثيق التمديدات الكهربائية والغرف الميكانيكية المزدحمة وإعادة تعيينها وترتيبها بإستخدام تقنية 3D Point Cloud لما توفره من تصور إفتراضي للنظم سواء كانت كهربائية أو ميكانيكية بشكل تتناسب تماماً مع الظروف الموجودة في منشأة.

 

تطبيقات تكنولوجيا المسح الضوئي بواسطة تقنية 3D Point Cloud تعتبر من الوسائل المهمة لكل مدراء المرافق والمنشآت لما توفره من الوقت والجهد وتزيد من الكفاءة المالية لأي مشروع لأنها تنقل لمدراء المرافق والمنشآت صورة كاملة عن أي فراغ يودون تطويره أو تجديده لما توفر لهم من الرسومات اللازمة للفراغ المزمع تطويره كما تم إنشائه. أيضاً، تكنولوجيا المسح الضوئي بواسطة تقنية 3D Point Cloud تعد وسيلة سهلة لتبادل المعلومات بين القطاعات الهندسية المختلفة في المنشأة.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي