تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

الطوب: محاولة للتوظيف المناخي

January 10, 2018

 

يقع مبنى (إميليانو زاباتا 167) في وسط مدينة مكسيكو سيتي وتحديداً في حي (بروتاليس نورتي). المشروع والذي تم تصميم من قبل مكتب (هغر) للعمارة يوظف (الطوب البرتقالي) كواجه مزدوجة للمبنى ذا الشكل المكعب. المبنى مكون من خمس طوابق، ويضم (25) وحدة سكنية تتراوح مساحاتها مابين (82) و (91) م2.

فكرة التصميم تعتمد على توفير الممرات الأمامية للوصول للشقق سواء من المصعد الوحيد أو السلالم في الجهة الشرقية. تم تظليل هذه الممرات بحوائط من الطوب بشكل تبادلي (مصمت ومفرغ) لتشكيل واجهة المبنى وحماية الممر من أشعة الشمس. ساهم في ذلك البروز للممرات التي وفرت ظلال على جسد المبنى الداخلي.

 

الملفت في التصميم، هو إعتماد فكرة الفناء الداخلي بأكثر من أسلوب كتوجه نحو الداخل في تحقيق تصميم مناخي يلائم المناخ. هذا الإختيار من قبل المصمم، جاء ليتماشى مع أنظمة البناء فيما يتعلق بالمساحة المحددة للبناء، فعمد إلى تفريغ المبنى لتحقيق النسبة المطلوبة وأيضاً توظيفها كعنصر معماري يحقق أهداف بيئية. ولذلك عمد المصمم أن يقسم الفناء الداخلي إلى (خمس) أفنية مصغرة بين الوحدات السكنية، مع معالجة التصميم الداخلي للوحدات لتحقيق إطلالة غرف المعيشة على هذه الأفنية. إلا أن هذا الأسلوب يتوسع أكثر في الطابق الرابع والخامس، حيث عمد المصمم إلى إضافة فناء خاص (خارجة) لكل وحدة سكنية كنوع من التميز في التصميم.

على مستوى الخدمات، المبنى يضم ثلاثة طوابق تحت مستوى الأرض كمواقف خاصة تصل إليها عناصر الحركة الرأسية. وبشكل عام يمكن القول، بأن المبنى يراعي مفاهيم التصميم المناخي سواء من خلال التصميم نفسه أو من خلال المواد المستخدمة في البناء والتشطيب.

 

 

 

المصدر

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر