السعودية 2017: الإنعطاف نحو المستقبل

December 31, 2017

 

نصدر تقريرنا لهذا العام بعنوان (السعودية (2017) : الإنعطاف نحو المستقبل) كراصد للخطوات التي تم أخذها من قبل المملكة العربية السعودية تجاه تحقيق (رؤية 2030)، وتحديداً من خلال المشاريع التي سوف تساهم في تحقيق التحول بإذن الله. حيث يختص هذا التقرير بالجانب العمراني لهذه المشاريع وإنعكاساتها على المجال العمراني والعاملين فيه من مختصين ومستفيدين. ويستعرض التقرير لتوصيات عامة للمختصين في المجال العمراني حول الملامح المستقبلية للمجال، في ظل هذا التحول التنموي والعمراني الكبير.

 

منهجية التقرير:

يأتي التقرير في ثلاثة أقسام رئيسية، حيث يرصد في القسم الأول أبرز المشاريع العمرانية، التي تم الإعلان عنها في عام (2017) والتي تم الإشارة إليها بأنها من ضمن مشاريع رؤية (2030)، ويأتي هذا الرصد وفق منهجية تصنيف المعلومات المنشورة من المصادر الرسمية وأيضاً الإعلامية ضمن عدد من العناوين، هي على النحو التالي: (1) نبذة عن المشروع (2) الموقع (3) الملامح العمرانية العامة (4) الملامح الأخرى. يلي ذلك تحليل عام (نظرة عامة) يستعرض أبرز النواحي العمرانية للمشروع مقارنة بالمشاريع في نفس السياق. أما القسم الثاني فيستعرض آثار هذه المشاريع وإنعكاساتها على البيئة العمرانية السعودية بشكل كامل لتحديد صورة عامة عن تكامل هذه المشاريع على المستوى الوطني والإقليمي. بينما يتناول القسم الثالث إنعكاسات هذه المشاريع على المجال العمراني عموماً، من خلال تحديد أبرز المتطلبات والتحولات اللازمة لمواكبة هذه المشاريع كقراءة عامة، سواء من خلال التعليم الأكاديمي، أو البحث العلمي أو الممارسة المهنية في المجال العمراني. حيث يستعرض الفرص والمخاطر والإتجاهات الممكنة للمواكبة بناء على الواقع الحالي للمجال العمراني، وبوجهة نظر عامة لقراءة ذلك الواقع.

ويجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير قد أستند في رصد معلومات المشاريع على ما تم الإعلان عنه في القنوات الإعلامية الرسمية المعتمدة، وأيضاً ما صدر من الصحف المحلية والعالمية خلال الفترة من (1 يناير 2017) وحتى (15 ديسمبر 2017). وأن ما ورد فيه من معلومات ونتائج وتوصيات، هي لأغراض علمية ومعرفية، تضع القارئ المختص في موضع يمكن من خلاله تحديد التوجهات الممكلنة له خلال السنوات القادمة. وتوصي البوابة على ضرورة القيام بالمزيد من التحليلات والدراسات اللازمة خصوصاً للقرارات المالية والإستثمارية وعدم الإعتماد على ما ورد في التقرير، وذلك لمحدودية نطاق البحث وتركيزه على الجانب المعرفي والتنموي كقضية.

 

أهمية التقرير:

تكمن أهمية التقرير للمتخصصين في المجال العمراني، في كونه مساهمة متواضعة لسد فجوة مهمة في قراءة علاقة المجال العمراني من حيث الممارسة والمعرفة بالتحولات الحاصلة ضمن إطار التنمية المحلية. حيث يأتي التقرير كخطوة سريعة نحو وضع المتخصص السعودي ضمن إطار التحول والتوضيح له قدر الإمكان الفرص والمخاطر التي يمكن أن يواجها كمتخصص سواء كممارس على أرض الواقع أو من كان يعمل في مجال التعليم والبحث العلمي.

ولذلك يسعى هذا التقرير في مجمله وتفاصيله نحو ربط وقراءة هذه التغيرات من زاوية عمرانية بسيطة للمختصين وتوفيراً لجهد البحث والرصد. على أن ما جاء من توصيات، يعد من التوصيات العامة التي توضح القراءة وتلخصها للمختص والتي لا يجدر إستخدامها في أغراض غير معرفية وإن جاءت بعض هذه التوصيات أو القراءات في صيغة المستقبل.

 

حمل التقرير من هنا

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي