شارع جورجيا : تكامل الفراغ الحضري مع التوجه البيئي

 

 

من الخطوات الأساسية نحو إيجاد مدن صالحة للعيش في المستقبل، هو إعادة النظر في الشوارع كنُظم متكاملة، لا توفر فقط خيارات أكثر انسيابية للتنقل، ولكن أيضاً توفر فراغ متوازن ومتفاعل مع المدينة وفق إطار إيكولوجي مستدام. من هذه النماذج المستقبلية، هو (شارع جورجيا) والذي ينسج مساحة لحركة المشاة كأولوية، وأيضاً يعتني بالمجال الحضري والبنية التحتية كعوامل رئيسية تساهم في تحقيق هذا التكامل. في هذا العدد سنحاول استعراض أبرز ما جاء في تصميم هذا الشارع.

 

منذ أوائل عام (1980م) اتخذت مدينة(إنديانا) خطوات كبيرة لإحياء وسط المدينة. مثل تجديد ميدان (مونومنت)، ثم إجراء استثمارات كبيرة بما في ذلك مركز سيركل سنتر، والإضافات إلى مركز (مؤتمرات إنديانا) والفنادق المرتبطة بها. ومناطق أخرى حديثة مثل(إنديانا باسرز) المعروف الآن باسم (Bankers’ Life Fieldhouse). هذا التطوير المستمر، جعل من مركز المدينة مكان مفعم بالحيوية والنشاط الاجتماعي. بالإضافة إلى البُعد التاريخي الذي بات سمة أساسية للمنطقة. وبناء على ذلك، قرر القائمون على المدينة في عام (2012) تحديث وتطوير شارع (جورجيا) الذي يقع في قلب حي الجملة التاريخي، والعمود الفقري الذي ربط الأماكن الرئيسية الجديدة. حيث أصبح من الضروري أن يكون الشارع ذا تطلعات بيئية خضراء تتناسب مع التحولات نحو الاستدامة.

بشكل عام، تم الاستفادة من المساحة الكبيرة للشارع، وتقسيمه إلى ثلاث مناطق رئيسية، منطقة وسطية مثلت امتداد وسطي جديد للشارع للمشاة، مع وضع العديد من عناصر الجذب، كالمقاهي والجلسات المظللة، وحارتين خُصصت للمركبات كمسار وحيد ذهاباً وإياباً. ساهم ذلك في خفض حركة المرور على الشارع، وتقليل السرعة. بالإضافة إلى تعزيز حركة المشاة وخدمة المباني المجاورة ومستخدميها والزوار بتوفير منطقة مفتوحة. أما من حيث المواد، فلقد وظف المصمم عدد منوع من المواد كان أبرزها الأرضية الخشبية، التي تم تزويد أرضيتها بمجاري تصريف لمياه الأمطار، تم استخدامها لري المزروعات الصحراوية التي تم زراعتها من نفس البيئة الصحراوية للمدينة. ولا يختلف الأمر بالنسبة للتظليل الذي جاء مكمل لعملية التبريد المائي من خلال جريان المياه تحت الأرضية بهدف الترطيب وإيجاد مسار هوائي معتدل على كامل الممر.

 

 

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد العاشر للسنة الثانية

 

 

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي