منظمات وهيئات : السلامة والصحة المهنية

December 24, 2017

 

مع بداية الثورة الصـناعية فـي أوروبا وانتقال الفلاحـين بكثـرة إلى المـدن حيـث الصـناعة والبحث عن الرزق والعمل والهروب من الاستعباد الذي مارسه الاقطاعيون. مع هـذا التطـور الصـناعي ووفـود العديـد مـن العمـال مـن غيـر أصحاب الخبـرة فـي التعامـل مـع الآلات داخـل المصانع، بدأت تظهر الحوادث وتزداد بكثـرة والتـي كانـت تصـل للوفـاة أو خسـارة الأعضاء، كان أصحاب العمل يعتبرون أن أياً إصابة كان المتسبب فيها هو العامل فعليه أن يتحمل الخسارة وحده دون أي تعويض ولم تكن هناك أي ضمانات تكفل الإهتمام بسلامة العمال وتوعيتهم وتدريبهم للتعامل مع مخاطر العمل أو أي كفالات لتعــويض العمــال عــن إصاباتهم داخل بيئة العمل وأثناء تأديته.

حينمـا زادت الحـوادث بشـكل مفزع وأصبحت محل حديث واسـع، بدأ العمـل علـى تنظـيم قوانين وتشريعات تلزم أصحاب المصانع بتعـويض المصـابين عـن الحـوادث حتى لو كانوا سبباً فـــي حدوثها. وحينها أخذ أصحاب المصانع بتحسـين ظروف العمل تقليلا للتعويضات التي يدفعونها للمصـابين مما قلـل مـن عـدد الاصابات، إلا أن نسـبة الحـوادث عـادت مـرة ثانيـة للارتفـاع بسـبب كثـرة المـواد العضـوية والكيميائيـة التـي تـم إدخالها فـي العمليات الصناعية والتوسع في الاعتماد على الآلة في عملية الإنتاج بالإضافة إلى سـبب رئيسي آخر هـو عـدم إعطاء الأمن الصناعي إهتماماً إدارياً بالتساوي مـع أهم أهداف المنشـأة وهو الربح

وقد ظهر أول قانون لحمايـة العـاملين فـي إنجلترا سـنة ١٨٠٢ . وفـى سـنة ١٨٣٠ أنشـئت أول هيئة للتفتيش على المصـانع، ثـم ظهـرت تشـريعات الصحة والسلامة المهنية سـنة ١٨٤٠ فـي سويسـرا والـدانمارك، وفــي سـنة ١٨٧٧ في الولايات المتحدة. وتلا ذلك سن قوانين مشابهة في كثير من الدول الأخرى.

وفي إطار اهتمام المنظمات الدولية بصحة العاملين وسلامتهم، ولتحقيق أهداف الصحة والسلامة المهنية فقد أصدرت منظمة العمل الدولية التوصية رقم ١١٢ لسنة ١٩٥٩، والتى تهدف–ليس فقـط إلى وقاية العاملين مـن مخـاطر المهنـة - ولكـن للارتقاء بالمسـتوى الصحي لهم، الأمر الذي ينعكس على الكفاءة والإنتاجية.  وتوالت بعد ذلك إنشاء الهيئات والمنظمات العالمية والمحلية التي بدأت بسن القوانين والتنظيمات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وتحديثها سنويا وإستشعارًا لأهمية السلامة والصحة المهنية في العالم الحديث فقد تم اعتماد يوم السلامة العالمي أو يوم السلامة العالمي في العمل) هو أحد أيام وشعائر الأمم المتحدة ويتم الاحتفال به في 28 أبريل من كل عام. كما يتم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني والذي يوافق ١ مارس من كل عام ويركز على الجهود التي يبذلها رجال الإطفاء.

ومن أهم المنظمات والهيئات العالمية ذات العلاقة بالسلامة والصحة المهنية: (1) المنظمة الأمريكية للوقاية من الحريق (NFP) (2) إدارة السلامة والصحة المهنية (أمريكا) (OSHA) (3) مجلس الامتحانات البريطاني للصحة والسلامة البريطانية (NEBOSH) (4) منظمة الصحة والسلامة التنفيذية (HSE) (5) منظمة العمل الدولية (ILO).

ومن أهم المرجعيات في المملكة في مجال السلامة والصحة المهنية: الإدارة العامة للدفاع المدني، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الهيئة السعودية للمهندسين، كود البناء السعودي (SBC)و الهيئة العليا للأمن الصناعي.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي