المبادرات المعمارية

 

تابعت خلال الفترة الماضية العديد من المبادرات المعمارية التي أطلقها عدد من الشباب المختص والطموح والمهتم بواقع ومستقبل المهنة والمجال بشكل عام. والحقيقة أن بعضها كان رائعاً فعلاً ويمكن أن يتطور مع الوقت ليصبح أكثر إحترافية. ولعل هذا ما يجعلني أقول أن هناك وعي اليوم من المختصين أكثر من أي وقت مضى. أقصد الوعي بأخذ المبادرة والخطوة نحو حل مشكلة أو معضلة أو المساهمة في إثراء المجال بمستوياته المختلفة. فالجميع في نهاية المطاف يحاول أن يقوم بأمر ما.

إلا أننا إذا أردنا الوقوف والتقييم لهذه المبادرات في مجملها. فسنجد أننا أمام مشهدين أو موقفين: الأول هو (الفردية) في العمل، بمعنى أن هذه المبادرات تتشابه وتتقاطع في عدد من المحاور، هذا التقاطع أو التداخل ساهم في تعزيز مفهوم المنافسة. بحيث أصبحت كل (مبادرة) تعمل بمعزل عن الأخرى. وإن كانت النتائج قد تكون متشابهة إلى حد كبير. قد يكون (التفرد) أو المنافسة جيدة في الوسط التجاري أو الربحي. إلا أنها قد تكون سلبية إذا ما كان الحديث عن (المبادرة). والسبب في ذلك أن هذه المنافسة أو التفرد.تحاول (إلغاء) الأخر بعيوبه ومميزاته أو تجاهله. وهي نقطة نحتاج أن نتنبه لها في مبادراتنا الحالية أو المستقبلية. فالمجال لا يزال يتسع للجميع.

أما الموقف الثاني فهو (الدعم). وهذا الموقف مررنا به في مبادرتنا هذه أبان الإنطلاق ولا نزال. وأقصد هنا الدعم المعنوي والمادي والفني. فالمبادرات ليست أعمال تجارية خالصة ومع ذلك فهي تتطلب الكثير من التكاليف لكي تخرج بالمستوى المطلوب وتتطور. وهي تحتاج أيضاً إلى المشاركة بالرأي والعمل على قدر الإستطاعة. فعادة ما تكون أبوابها مفتوحة للجميع. هذه الثقافة ليست موجودة لدينا، سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات أو حتى الجهات المعنية بالمجال. فالمشهد الحالي، يعكس حجم من التجاهل لهذه المبادرات صغيرها وكبيرها، حسنها وسيئها بدون تفريق أو تصحيح أو حتى نقد. ولذلك سرعان ما تصاب هذه المبادرات وأصحابها بالفتور والإحباط ومن ثم الخروج من المشهد.

أعتقد أننا على أعتاب تحول فكري على المستوى الإجتماعي. وهو ما يعد بيئة خصبة لنمو وإزدهار هذه المبادرات حتى وإن كانت متواضعة أو غير إبتكارية في بداياتها. فمع الوقت والتعاون والدعم، يمكن أن نحظى بمبادرتين أو ثلاثة كمسار جديد. هذا لن يكون إلا بأن نتجه نحو بعضنا البعض ونفكر خارج حدود المنافسة والأسبقية والتفرد.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي