حديقة دارلينج : الفراغ الخارجي كحلقة وصل حضرية

 

يعتمد المخططون على الطرق والممرات كعناصر اتصال بين منطقة أو أخرى. يتخلل ذلك ساحات تعمل كنقطة تجميع وتوزيع. المشروع لهذا الأسبوع لا يخرج عن هذا المفهوم بإطاره العام. إلا أن المصمم هنا جعل هذا الفراغ حديقة أو نقطة وصول بحد ذاتها للزوار في محاولة لإيجاد فراغ خارجي متعدد الاستخدامات.

 

يقع المشروع في حي (دارلينج هاربور) بمدينة(سيدني) الإسترالية. المشروع والذي تم الانتهاء منه في عام (2011) جاء على مساحة (1,5) هكتار. كحديقة وسيطة تربط بين عدد من المناطق المهمة في المنطقة. كالحي الصيني الذي يُعد مزاراً للسياح والجاليات الصينية في المدينة نفسها وبين حي (بايرمونت).

يمكن القول بأن المصمم استطاع توظيف الموقع بما يخدم الهدف الأساسي للربط. إلا أنه أضاف عدد من المزايا الأخرى للتصميم بغرض زيادة التفاعل معها كحديقة ومتنفس خارجي. ولذلك نجد أن المصمم قام بتقسيم الموقع إلى عدد من الأقسام التي مثلت وظيفة مستقلة ضمن المشروع. أولها كان الاستمرارية للمسار الذي يمر عبر الحديقة دونما يكون هناك عائق للاستمرار وكأنه يريد تحقيق انسيابية في الانتقال بين منطقتين مروراً بالحديقة.

أما الأمر الآخر فكان المسطح الأخضر على الشكل الدائري. والذي تم التعامل معه على أنه منطقة مفتوحة للجلوس والنزهات العائلية أو حتى للراحة بعد زيارة الحي الصيني. وفي الطرف الشمالي خصص المصمم منطقة ألعاب للأطفال كعنصر جذب إضافي للسكان في المنطقة.

التصميم وظف العديد من المواد والعناصر كالماء والرمل والمسطحات الخضراء. وهو ما أعطى تنوعاً في المشهد البصري للحديقة. في ظل وجود الأشجار العالية والمظلات التي خُصصت الأماكن تحتها كمناطق للجلوس أو الانتظار. في المقابل تم الاستفادة من المبنى التجاري المطل واستغلال المحلات الأرضية على الحديقة كمقاهي ومطاعم مفتوحة وكخيار إضافي للزوار أو المستخدمين للمبنى للاستمتاع بهذا الفراغ وتفاصيله.

 

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد التاسع للسنة الثانية

 

 

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي