تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

السلامة في السقالات

October 23, 2017

 

السقالة هي منصة مرفوعة علي أعمدة خشبية أو معدنية مركبة بطريقة خاصة لحمل هذه السقالة وتثبيتها. وتستخدم هذه السقالة لحمل العاملين خلال العمل بمكان مرتفع وحمل المعدات المستخدمة والخامات اللازمة للعمل. ونظراً لإمكانية حدوث إصابات ناشئة عن سقوط الأشياء والأشخاص من ارتفاعات والتي قد ينتج عنها عجز كلي أو جزئي أو ينشأ عنها وفاة. لذا يجدر بنا أن نتحدث عن اشتراطات السلامة عند تصميم سقالة أو العمل عليها.

وحوادث السقالات تقع عادة بسبب: عيوب في التصميم لنقص في القوائم والدعامات أو آلية التثبيت أو نقص في أدوات التثبيت والحماية والألواح إضافة للمشاكل المتعلقة بآلية الصعود والهبوط او عيوب في مواد تصنيع السقالة نفسها وقد تنشأ حوادث السقالات بسبب سوء الاستعمال سواء التحميل الزائد او سقوط الأشياء أو القفز على السقالات او اتلاف اجزائها و استعمال السقالات في أغراض غير مخصصة لها.

السقالات الهيكلية (ذات الإطار) FRAME SCAFFOLDING.

تتكون من الصلب وهي بسيطة في تركيبها

تستخدم للأعمال الصعبة وغالبا تستخدم في الأعمال الصناعية.

السقالات النموذجية MODULAR SCAFFOLD.

يمتاز هذا النوع من السقالات بسهولة التركيب وعدم الحاجة لأشخاص متخصصين لتركيبها

السقالات المتحركة MOBILE SCAFFOLD.

يستخدم هذا النوع من السقالات في عمليات الطلاء والتركيبات الكهربائية وصيانة أجهزة التكييف والتدفئة ، وللسقالات المتحركة عجلات في قاعدتها ولها وسائل تأمين لتثبيتها ومنع حركتها أثناء العمل.

وهناك مصدران أساسيان للخطر في السقالة أولهما عدم تحقيق الثبات الكامل نتيجة لسوء عملية التركيب والتثبيت أو سوء تصميمها وبعدها عن مكان العمل وثانيهما عدم مراعاة أصول السلامة في تداول أو حفظ العدد والآلات أو مواد البناء أو الأشياء مما يؤدي إلى سقوطها على العاملين أو المارين أسفلها.

لذلك يجب مراعاة اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة لحماية العاملين على السقالات ومنها أن تكون السقالات بعرض كي يسمح بمرور العامل عليها بأمان دون التعرض للسقوط كما يجب إحاطة هذه الممرات بحواجز وتجهيز العاملين عليها بأحزمة واقية إضافة لعمل مظلات متينة فوق الممرات للحماية من خطر سقوط الأشياء

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر