تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

مملكة السحر: أشهر المشاريع الترفيهية في العالم

 

لا شك أن (ديزني لاند) بمشاريعها المختلفة، تُعد من أشهر المشاريع الترفيهية على مستوى العالم. فهي نقطة التحول الذي نشاهده اليوم في عالم الترفيه خصوصاً للأطفال. وحتى مع ظهور العديد من المشاريع المشابهة، تبقى مشاريع ديزني الأشهر على الإطلاق بشخصياتها ورؤيتها لعالم الترفيه. في هذا العدد سنسلط الضوء على أحد تلك المشاريع أو (مملكة السحر).

 

تعود فكرة منتزه أو حديقة ديزني إلى مؤسسها (والت ديزني)، والذي ظلت ترأوده الفكرة منذ أن كان يذهب مع ابنته إلى المنتزهات بين عام (1930م – 1940م). وفي عام (1955م) افتتح (والت) أول نموذج لفكرته أو ما يعرف بـ(ديزني لاند) والذي لا يزال حتى اليوم في كاليفورنيا بالولايات المتحدة. ظل (والت) يرى أن النموذج الأول لم يكن كما تخيله بسبب المساحة وأيضاً التمويل المادي. وأخذ يخطط إلى النموذج الثاني (مملكة السحر) كنموذج مطور للفكرة الأولى. لم يتم العمل في (مملكة السحر) إلا بعد وفاته، حيث بدأ العمل في عام (1967م). تقوم الفكرة التصميمية على نفس المفهوم السابق والذي يعتمد تجسيد الشخصيات الكرتونية والخيالية وكأنما كانت حقيقة على أرض الواقع. لعل هذا ما يجعلنا نقول أن هذا النوع من المشاريع يعتمد على المخيلة في تجسيد القصص والروايات والشخصيات. ولذلك يصنفه البعض على أنه نوع من الفنتاري. على الرغم من أن هذه المشاريع تخضع لأنظمة هندسية معقدة وتتبع معايير تصميمية قائمة على الجذب والسلامة والإبداع في نفس الوقت.

 

الموقع العام:

تقع مملكة السحر في ولاية فلوريدا، في منطقة خارجية تسمى (باي ليك). المنتزه أو الحديقة تم افتتاحها في عام (1971م) وهي تُعد جزء من منتج خاص بشركة والت ديزني للترفيه. حاول المصمم في هذا المشروع معالجة جميع الأخطاء السابقة للنموذج الأول. بالإضافة إلى متطلبات العميل نفسه وكيفية إدارة وتشغيل المشروع لاحقاً. كانت الفكرة هي بناء ممرات تحت الأرض لتمديد جميع مواسير الخدمات بالإضافة إلى حركة فريق العمل بالموقع، دونما أن يكون هناك تقاطع مع الزوار. إلا أن هذه الفكرة أصبحت غير ممكنة بسبب مستوى المياه الجوفية في الموقع.

الأمر الذي دفع مصممي المشروع إلى عمل هذه الممرات والخدمات على مستوى الدور الأرضي. ومن ثم بناء المدينة كطابق ثاني أو علوي. وبالفعل تم تنفيذ هذا الحل مع مراعاة الانسيابية في التصميم بحيث لا يشعر الزوار عند دخولهم بهذا الارتفاع. الأمر الأخر هو الوصولية. فالمواقف الخارجية تبعد ما يقارب الميل الواحد عن المدخل. أضف إلى ذلك الفنادق المجاورة بما في ذلك منتجع والت ديزني. تم تصميم طريقتين للوصول الأولى عبر قطار مبسط تابع للحديقة، والثانية عبر الحافلات التي تنقل الزوار إلى مكان النزول ومن ثم تعود لأدراجها. 

أما في الداخل فالوسيلة الأولى هي المشي على الأقدام. حيث تم تصميم الممرات والمسارات بأسلوب التصميم الشامل مؤخراً. إضافة إلى عربات الخيول وبعض القطارات أو المقطورات الصغيرة التي يتم استخدامها لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

 

 

بشكل عام تم تقسيم الموقع إلى ستة مناطق أساسية. وهي: (القلعة/شارع أمريكا/أرض المغامرات/ أرض الأحلام/ أرض الحدود/أرض المستقبل أو الغد) حيث تم معالجة كل قسم أو (أرض) (LAND) كما تُعرف بتصميم معين يحاكي اسمها. فشارع الولايات المتحدة على سبيل المثال والذي يربط ما بين المدخل وما بين القلعة أو ساحة الحرية يُعد نموذجاً مصغراً للمدينة الأمريكية في بداية القرن العشرين بالواجهات ذات الطابع الاستعماري. هذا الشارع خُصصت له المحلات التجارية والمطاعم ومتاجر الهدايا والمسارح الصغيرة. ويُعد هو القلب النابض. عند الوصول إلى ساحة الحرية والقلعة أو قلعة سندريلا المستوحاة من فيلم بنفس الاسم (1950م) يتفرع من هناك مسارات للأقسام الأخرى. حيث يعكس كل قسم هوية معينة أو تصميم معين بما فيه من شخصيات وأفكار وألعاب.

وبشكل عام يعتمد التصميم على دراسة مسارات الحركة وعنصر المفاجأة في الفراغ الخارجي. مع توفير الخدمات اللازمة للزوار على حسب احتياجاتهم المختلفة كدورات المياه والإسعافات الأولية والأمن الداخلي ونظام إطفاء الحريق بالإضافة إلى خطط الإخلاء للأعداد الكبيرة. ففي عام (2016) زار الحديقة أو مملكة السحر ما يزيد عن (20) مليون خلال السنة.

تكمن الصعوبات بالنسبة لهذا المشروع في عملية الصيانة أولاً. والتي تم حلها إلى حد ما بتخصيص دور الخدمة في الدور الأرضي كما أشرنا سابقاً. إلا أن الأمر الآخر هو عملية التوسع المستقبلي. والذي يُعد أحد أهم العوائق بالنسبة لعمليات الترميم والتجديد. وهو أمر يجب دراسته منذ بدايات هذا النوع من المشاريع، مع تحديد الشكل النهائي للنمو.

 

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد التاسع للسنة الثانية

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر