تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

الفراغ المفتوح: ملامح التصميم العامة

October 6, 2017

 

يعتبر الفراغ الخارجي أو المفتوح من الفراغات المهمة في الفراغ الحضري للمدن، فهو عبارة عن متنفس طبيعي يوازن عملية البناء الحضري في المدينة وأيضاً مستوى البيئة والجانب الصحي لها ولسكانها. ومع ذلك فالفراغ الحضري ليس مجرد مساحة بيئية وحسب. بل له العديد من الأنواع والمعايير التي سنحاول أن نتفق على معظمها في هذا العدد.

 

ما هو الفراغ الخارجي:

يمكن تعريف الفراغ الخارجي (Open Spaces) ببساطة أنها أرض مفتوحة للسماء. أو مساحة غير مغطاة بنوع من المباني أو المنشئات. ويرى بعض المختصين أنها فراغ حضري ذا مدلول ثقافي واجتماعي لمجموعة من السكان أو المستخدمين للقيام بنشاطات عامة. والفراغ الخارجي هو فراغ مستثنى من التطوير أو الاستفادة المستقبلية وهو جزء من المكون العمراني للمدينة أو المنطقة تماماً كالمباني والخدمات وغيرها.

أنواع الفراغ الخارجي:

يقسم معظم المختصين في مجال عمارة البيئة والمخططين أيضاً الفراغ الخارجي إلى عدة أنواع، هذه الأنواع تختلف في خصائصها ووظيفتها. ويمكن سردها على النحو التالي:

أولاً: فراغات الخدمة الخارجية:

وهي الفراغات المعدة للإنتاج أو النمو. مثل الغابات والبحيرات والأنهار، والتي يتم الاستفادة منها كمواد طبيعية للأخشاب والمياه. ويدخل في ذلك أيضاً البحيرات الصناعية والخاصة بأعمال التكرير وتشغيل المدن.

ثانياً: الفراغات الخارجية العامة:

وهي الحدائق الوطنية المقترحة أو المحميات الطبيعية أو المناطق المقترحة والغير مطورة ضمن نطاق المدينة. وأيضاً الحدائق الخاصة كحدائق الحيوانات أو ملاعب الجولف والمنتزهات ومناطق التخييم ويدخل في ذلك الساحات العامة والفراغات بين المباني والمنشئات.

ثالثاً: الممرات المفتوحة:

وهي الفراغات البيئية للشوارع والطرق والممرات داخل المدينة والمحيطة بها.

 

رابعاً: الفراغات الخارجية متعددة الاستخدام:

وهي الفراغات التي تكون ضمن نطاقات خاصة. كالحرم الجامعي للجامعات. أو الساحات والحدائق التابعة للمستشفيات أو المصانع ويدخل في ذلك المقابر (يضيف في الغرب على أنه منطقة مفتوحة) وأيضاً الحدائق الخاصة بالقصور أو الممتلكات الخاصة.

فوائد الفراغ الخارجي

هناك العديد من الفوائد والمميزات للفراغات الخارجية كما أشرنا سابقاً. إلا أن هذه الفوائد يمكن شرحها ضمن إطار عدد من المستويات على النحو التالي:

أولاً: المستوى الأخلاقي:

تساهم الفراغات الخارجية في تعزيز وتكريس ثقافة الحفاظ على الطبيعة لدى السكان أو المستفيدين، بالإضافة إلى تكريس الملامح الجمالية الطبيعية من خلال التصميم للفراغ الخارجي سواء كخلفية للمشهد العمراني أو من خلال تداخلها الأخضر مع المحيط.

ثانياً: المستوى الاقتصادي:

تحقق الفراغات الخارجية ربط فعال داخل المدينة أو بين المدن كمناطق اتصال وربط. حيث تُعد من المناطق العامة والمتاحة وهو ما يساهم أيضاً في تحقيق الاستفادة الاقتصادية من خلال استمرارها كمناطق جذب للسياحة أو الزيارة.

ثالثاً: المستوى الاجتماعي:

يشيد المختصون في علم الاجتماع بهذا النوع من الفراغات، كونه يُحقق تواصل اجتماعي قوي وفعال بين فئات المجتمع. ويزيد من درجة التفاعل الثقافي والاجتماعي، خصوصاً إذا ما تم استخدام هذه الفراغات للقيام بنشاطات ثقافية أو اجتماعية.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر