تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

التخزين : فن التنظيم والترتيب

October 5, 2017

 

يعتبر التخزين من أهم الأمور التنظيمية لأي مسكن، وتزيد الحاجة إلى هذا الأمر كلما زاد عدد أفراد الأسرة وزادت مساحة المسكن. الأمر الذي قد يؤرق صاحبة المنزل في أعمال إدارة شؤون المنزل وتجهيزه للنشاطات المختلفة. في هذا العدد سنحاول أن نسرد عدد من النصائح التي يمكن أن تساعدكٍ للقيام بهذه المهمة الصعبة.

 

أولاً: تصنيف الأشياء:

يجب عليكِ أولاً أن تقومي بتصنيف الأشياء إلى مجموعات. هناك ما تحتاجينه في أوقات الدراسة وهناك ما تحتاجينه في الإجازات. أشياء قد تكون مطلوبة أيام الأسبوع وأخرى قد تكون في العطل الصيفية. هذا التصنيف يتوسع حتى لأفراد الأسرة والفراغات. لذلك حاولي دائماً أن تضعي تصنيف ثابت لكل فئة بحسب استخدامها.

 

ثانياً: لكل فئة مكان مخصص:

بعد التصنيف تأتي المهمة الأصعب وهي تخصيص الأماكن لهذه الفئات المختلفة. تذكري أن المخزن الواحد أو (المستودع) قد يكون كارثي بالنسبة لكِ لو قررتِ أن تضعي فيه جميع المخزونات. حتى لو تم تقسيمه. فالقاعدة الأولى في تخصيص المكان مرتبطة بـ(طريقة الاستخدام ومن ثم الإرجاع إلى المكان). خصوصاً أن بعض المخزونات إذا تم جمعها تتلف بعضها البعض.

 

ثالثاً: وظفي الزوايا والارتفاعات:

من الطرق الجيدة لإيجاد وتخصيص أماكن التخزين، هي الاستفادة من زوايا المنزل والارتفاعات. فأحد الزوايا قد تكون مناسبة لتثبيت رفين أو ثلاثة لمجموعة الكتب بدلاً من شراء مكتبة. وبعض الارتفاعات خصوصاً في الأبواب ومناطق الخدمة قد تكون مكان مناسب للتخزين. حاولي أن تستعيني بمصممة داخلية تساعدكِ على إيجاد هذه الزوايا وكيفية الاستفادة من الارتفاعات بالمنزل.

 

رابعاً: تخلصي من الزائد:

فكرة التخزين قائمة في الأصل على الاحتياج. لكنها سرعان ما تتحول إلى هوس، قد يهدد تنظيم مسكنك. لذا ضعي سياسة للتخلص من الزائد أو الغير مرغوب فيه. هناك توجه حديث اليوم في المجتمعات المتقدمة نحو إعادة تدوير ما يتم التخلص منه. فكري في مثل هذا التوجه. قد يغنيكِ ذلك عن شراء بعض الاحتياجات المستقبلية.

 

خامساً: أماكن خطيرة:

يعتبر السطح أو البدروم أو حتى زوايا الفناء الخارجي (الحوش) مناطق جاذبة للتخزين. ومع مرور الوقت تصبح هذه الأماكن وبال على المنزل. فعلى الرغم من أنها تأخذ مساحة كبرى. إلا أن الكثير مما يخزن فيها يتهالك مع الوقت. ابتعدي عن توظيف هذه الأماكن للتخزين قدر المستطاع. إلا إذا كنتِ قد حددتِ أحدها لاستخدام وتخزين معين.

 

سادساً: قانون المنزل:

بالإضافة إلى القاعدة الأولى (التخلص من الزائد) ضعي قاعدة ثانية أخرى تجاه أفراد الأسرة. وهي (التخزين داخل الحدود). فلربما رغب أحد الأفراد مثلاً أن يضيف أشياء أخرى. فالمهمة الأولى له ستكون أن يجد مكان في غرفته. بهذه الطريقة ستقللين من الجهد للتعامل مع أغراض أفراد الأسرة، خصوصاً تلك التي يظلون مصرين على أنها ذات أهمية. رغم أنهم لم يستخدموها منذ سنوات.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر