إعادة ترميم أقدم حديقة في سان فرانسيسكو

October 5, 2017

 

يعود تاريخ حديقة جنوب مدينة سان فرانسيسكو إلى القرن التاسع عشر، وتحديداً لعام (1852م) حيث يقارب عمر وجودها ما يزيد عن (165) عام. وفي عام (2010) تم تجديد هذه الحديقة بمفهوم جديد ومعاصر. سنحاول أن نستعرض أبرز ملامحه في عددنا لهذا الشهر.

لطالما كانت حديقة جنوب سان فرانسيسكو، مزار ومتنفس لكثير من فئات مجتمع المدينة على اختلاف مستواهم الاجتماعي والثقافي. فموقعها في قلب حي (SOMA) أو ما يُعرف على أنه حاضنة المدينة لأعمال التصميم والتقنية والثقافة. حيث تنتشر فيه المتاحف والمراكز وصالات العرض وغيرها من الفراغات التي يقصدها زوار المدينة وسكانها. أضف إلى ذلك قربها من إستاد لعبة البيسبول الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية. كل ذلك دفع القائمين على المدينة إلى إعادة ترميم الحديقة بمنظور يتناسب والتحول في قيمة الفراغ المحيط الثقافية والفنية والاقتصادية والاجتماعية. الترميم جاء بمفهوم وتصميم معاصر. وأعتمد على نفس المساحة السابقة للحديقة والتي تقدر حوالي بـ(4850م2). بالإضافة إلى معالجة وحل المشكلات القائمة بالحديقة من حيث سوء التصميم وتهالك البنية التحتية لها.

 

 

حاول التصميم أن يلبي المتطلبات الجديدة من خلال أربع أهداف رئيسية:

1-أن تكون منطقة آمنة للانتقال والوصولية.

2-توفير منطقة ترفيه للأطفال.

3-تفعيل الدور التجاري للمقاهي والمطاعم.

4-إيجاد بيئة ثرية بصرياً.

ومن أجل هذه الأهداف، اعتمد المصمم أولاً على تقسيم منطقة المشاة والمنطقة الخضراء بالتبادل وبشكل متعرج (Zeg Zag) هذا التعرض أضاف عنصر المفاجئة وألغى رتابة الخط المستقيم. ومع ذلك فلقد عمد المصمم إلى توظيف مسار خارجي مستقيم بطريقة (المضمار) وهو ما تم عمله لتحقيق كفاءة عالية للراغبين في ممارسة الجري أو المشي حول المنطقة.

وتنوع المصمم في توظيف المواد لتحقيق الثراء البصري. كالمسطح الأخضر ومساحة الرمل والممرات الخرسانية والسور الخشبي. كل ذلك جعل من الحديقة ملفته بصرياً. يجدر بالذكر أن المصمم قد حافظ على الأشجار بالموقع ثم خطة الترميم.

 

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي