نظام توصيل المعلومات عن المواد الكيميائية الخطرة

October 3, 2017

 

تشير الإحصائيات بوجود حوالي (650000)  مادة كيميائية مختلفة تم اكتشافها حتى الآن ، ويتم إضافة المئات كل سنة الأمر الذي يعرِّض حياة وصحة العاملين للخطر في حالة عدم اتخاذ إجراءات السلامة المناسبة. التعرض للمواد الكيميائية المختلفة من الممكن أن يتسبب في حدوث مخاطر صحية كبيرة تصيب أعضاء الجسم المختلفة مثل الجهاز التنفسي والقلب والكبد والكليتين. ولتفادى المخاطر ووقوع إصابات وأمراض بسبب التعرض للمواد الكيميائية الخطرة أصدرت الأوشا المواصفات رقم (29 CFR 1910.1200)  والخاصة بتوصيل المعلومات عن مخاطر المواد الكيميائية الخطرة التي يتم إنتاجها وتداولها إلى أصحاب العمل والعاملين للتأكد من معرفتهم بهذه المخاطر ومعرفة كيفية حماية أنفسهم منها.

الغرض الأساسي من هذه المواصفات هو تحديد مخاطر جميع المواد الكيميائية التي يتم استخدامها بمواقع العمل المختلفة وتوصيل هذه المعلومات إلى أصحاب العمل والعاملين الذين يتعاملون بهذه المواد بمخاطرها وطرق مناولتها والتعامل معها بطريقة مأمونة وكيفية حماية أنفسهم من مخاطرها. وتتضمن العناصر الأساسية لهذا النظام:

1-كشف يحتوى على جميع المواد الكيميائية الخطرة المستخدمة بموقع العمل .

2-النشرات الخاصة بتعليمات وإرشادات السلامة لهذه المواد

3-ملصقات تحذير تثبت على حاويات المواد الكيميائية الخطرة .

4-تدريب جميع العاملين.

5-إعلام الموظفين والمقاولين بالمخاطر المصاحبة لهذه المواد .

ويجب أولاً تحديد جميع المواد الكيميائية الخطرة التي يتم استعمالها في جميع مواقع العمل المختلفة (المعامل – الورش – الإنتاج – أقسام النظافة – .......) وإعداد كشف لها. وتصنف أي مادة بأنها مادة خطرة إذا كانت:

1-لها مخاطر فيزيائية (مواد قابلة للاشتعال – مواد ملتهبة – مواد متفجرة – غازات مضغوطة)

2-لها مخاطر صحية ( مواد سامة – مواد مهيجة – مواد حارقة – مواد مسببة للسرطان)

3-مدرجة ضمن كشوف المواد المصنفة خطرة حسب تشريعات الأوشا أو أن يكون لها جرعة مقررة حسب مواصفات المعهد الأمريكي الحكومي لأخصائي الصحة المهنية (AGCIH).

ويستخدم هذا البرنامج الملصقات التحذيرية الدولية التي يتم تثبيتها على حاويات المواد الكيميائية الخطرة لتوضح بعض المخاطر الأساسية للمادة ، وتعتبر الملصقات الخطوة الأولي في التعرف على  مخاطر المادة داخل الحاوية. وتوضح الملصقات الخاصة بالجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق والتي تقسم المخاطر إلي أربعة أنواع يتم توضيحها على  الملصق بواسطة ألوان مع توضيح درجة الخطورة لكل نوع وذلك باستخدام نظام الأرقام من 0 حتى 4 ، كذلك يوضح الملصق نوع مهمات السلامة للوقاية الشخصية الواجب استخدامها عند التعامل مع المادة وذلك على النحو الآتي:

(1) اللون الأزرق يرمز للمخاطر الصحية (2) اللون الأحمر يرمز لمخاطر الاشتعال (3) اللون الأصفر يرمز لمخاطر التفاعل (4) اللون الأبيض يرمز للمخاطر والإجراءات الخاصة.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي