10 نصائح لتصميم الفنادق

September 17, 2016

 

لم يعد تصميم الفنادق يعتمد على توفير الغرف وبعض الخدمات الإضافية وحسب، بل تطور الأمر خلال السنوات الماضية، ليصل إلى مستويات عالية وأكثر احترافية، تتناول مجالات أخرى كالترفيه، الضيافة، الجو العام، الاستجمام وغيرها من المتطلبات. وهي أمور يتوجب على المصممين إدراكها بشكل كافي، ليتم تحويلها على أرض الواقع، في هذا العدد سنستعرض (10) مبادئ تصميمية يجب أن تأخذها في عين الإعتبار عند تصميمك لفندق.

 

أولاً: أجعل البهو متعدد الإستخدام

يعتبر البهو أول نقطة لقاء بين الفندق والضيف، والذي من خلاله يتم تكوين الانطباع الأول عن الفندق، لذا أحرص على أن يكون البهو مضيافاً بشكل أنيق ومبهر. لا ينتهي دور البهو عند الاستقبال وحسب، بل هو أيضا مكان للإنتظار والجلوس، وعقد الإجتماعات واللقاءات السريعة، لذا حاول أن يكون تصميم البهو مريح وغير مزعج. يفضل البعض تقسيم البهو إلى عدد من المناطق ضمن الفراغ الواحد، والتي تخلق الجو العام في مجملها، النباتات والمسطحات المائية (النوافير) قد تكون لمسة جمالية رائعة إذا ما تم توظيفها بالشكل الصحيح.

 

ثانياً: لتكن الغرف شاملة

لا تكتفي بوضع سرير وخزانة ملابس للغرفة، هناك العديد من الخيارات المطلوبة والتي يحتاجها الضيف داخل الغرفة، والتي تساهم في تحسين مستوى الخدمة وتشعر الضيف بأنه في منزله، فكر في توزيع الغرفة بالشكل الصحيح، موقع السرير، مكان التلفاز، طاولة المكتب أو الأريكة. حاول ان تتخيل جميع الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الضيف في الغرفة وصمم على هذا الأساس.

 

ثالثا: أجعل دورة المياه نادي صحي:

تتميز الفنادق بدورات مياه تختلف عن تلك التي في منازلنا، فنحن نبحث عن الخدمة والراحة التي لانجدها في روتين الحياة اليومية، لذا من المهم جداً أن تعطي دورة المياه حقها الكامل سواء في المساحة أو التشطيب أو حتى في الخيارات، لاحظ أنك تتعامل مع عدد لا محدود من الضيوف، لذلك توقع أن تكون هناك أراء ورغبات اكثر لتصميم دورة المياه. يفضل البعض تقسيم دورة المياه لعدد من الإستخدامات، المغطس، الشاور، كراسي الحمام، المغسلة، حيث يمكن إستخدام دورة المياه في الوقت نفسه لأكثر من شخص، هذه التفاصيل البسيطة مهمة جداً.. تذكر ذلك.

 

رابعاً: أجعل المطعم تجربة فريدة:

تختلف مطاعم الفنادق عن بقية المطاعم الأخرى، هنا يتطلب إلى جانب جودة الطعام أن يكون هناك منظراً رائعاً، يجسد تجربة الاستجمام والإستمتاع. كن حذراً جداً في إختيار موقع المطعم وإطلالته ، واحرص على توفير الجو الملائم خلال ساعات اليوم المختلفة، فجو الإفطار يختلف عن وقت الغداء أو العشاء، لذا كن مرن في تصميم المطعم بدرجة يمكن معها تجديد الجو العام، حتى لايشعر الضيف بالملل من الزيارة التالية.

 

خامساً: ابحث عن الإطلالة:

أكثر ما يبحث عنه الضيوف في الفندق هو (الإطلالة) لذلك تأكد جيداً من أن هذا الأمر متوفر، لا احد يريد ان يقضي وقته في غرفة مغلقة لا تتصل بالعالم الخارجي، هذا الشعور سيسبب الإزعاج للضيف أيا كان سبب إقامته، في بعض المواقع والتي لا تتوفر فيها إطلاله، فأنه يتوجب عليك أن توجد إطلالة من خلال التصميم .

 

سادساً: اتجه نحو اللون الأخضر

قضية الإستدامة من القضايا الحساسة خصوصاً في الفنادق، تقليل التكاليف وعملية التدوير ستساهم بشكل كبير في تشغيل الفندق بتكاليف اقل على المدى الطويل، أبتكر حلول مستدامة وخضراء لهذه المسألة، خصوصا في إعادة التدوير للمياه، حاول أيضاً أن لا تبالغ في مساحات النوافذ او تغفل عن التوجيه الحراري، سيكلف ذلك لاحقاً مبالغ طائلة للتبريد أو التدفئة. كن مبتكراً في هذا الجانب.

 

سابعاً: وظف الفن المحلي

عندما نزور مدينة معينة، فأننا نبحث عن خصائص المدينة نفسها، فنها ونسيجها الثقافي، حاول أن تربط هذه التجربة من خلال التصميم، بإضافة لمسات من الفن المحلي ضمن تصميمك، لا تعتمد على الأفكار الحديثة والمعاصرة، فهي مجربة في جميع أنحاء العالم، ليكن هناك روح محلية مضافة إلى المكان، سواء في الغرف أو المطاعم أو حتى البهو. سيزيد هذا من الشعور بتجربة الضيافة والزيارة، وسيساهم ايضاً في تحقيق هوية خاصة للفندق.

 

 

ثامناً: وظف التكنولوجيا ولكن لا تبالغ:

مسألة التكنولوجيا حساسة جداً في الفنادق، فمع التطور الحديث، لا يمكن الاستغناء عنها بشكل مطلق، لذا كن حذراً في توفرها بشكل لا يفسد متعة الاستمتاع بالمكان، فأنت في نهاية المطاف لاتريد أن ينشغل الضيف عن خدمات الفندق بمتابعة اخر الأخبار أو احداث العالم في مكان آخر، من الحلول في هذا المجال هو أن تخصص أماكن محددة يمكن من خلالها استخدام التكنولوجيا بشكل مفرط، كمناطق الجلوس أو  البهو.

 

تاسعاً: استخدم اللون والملمس:

يساهم توظيف الألوان والملمس المختلف للمواد على تحريك الحواس، ولذلك يجب أن تتنبه إلى تحريك حواس الضيوف بلمسة جمالية رائعة، المواد الطبيعية كالحجر والخشب تعتبر من المواد الشائعة وذات تأثير قوي، حاول أن تدرس هذه الخيارات ضمن تصميمك.

 

عاشراً: أوجد فراغات شخصية:

على الرغم من أن الفنادق تعتبر أماكن عامة، إلا أنه يجب أن تأخذ في الاعتبار عند التصميم، توفير فراغات شخصية ذات خصوصية، حتى يتمكن الضيوف من ممارسة طقوسهم واحتفالاتهم الخاصة، يمكنك القيام بذلك من خلال تخصيص بعض الأماكن في المطاعم أو المقاهي لكي تستخدم ضمن إطارات شخصية.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي