جسور المشاة: فن الإنتقال

August 31, 2017

 

تعتبر جسور المشاة من أقدم العناصر العمرانية في المدينة. خصوصاً في تلك الدول التي تتمتع بالجداول والأنهار. اليوم، أصبحت جسور المشاة مطلب أساسي مع المدينة الحديثة وما ضمته من طرق وشوارع ومسارات سكك الحديد. لتحقيق السلامة أولاً والوصولية بين الفراغات والمناطق ثانياً. هذا العدد سنتناول معايير تصميم جسور المشاة.

تختلف أنواع جسور المشاة، بحسب وظيفتها وموقعها وحتى تاريخها أو العصر الذي أُنشئت فيه. فالجسور عادة ما تعكس حقبة زمنية معينة أو حتى ترمز لمفهوم أو موروث ثقافي وشعبي. وفيما يلي بعض أبرز معايير التصميم:

 

أولاً : الغرض الأساسي :

تقوم فكرة الجسور عموماً. على الإنتقال من النقطة (أ) إلى النقطة (ب). بشكل يسمح بالمرور ما بين هاتين النقطتين. كالعربات أو المياه أو حتى وجود (هوه) بين النقطتين كما يكون في الأودية والجبال. من المهم جداً معرفة وتحديد الغرض من الجسر في تحقيق عملية الوصولية، في المستشفيات مثلاً، يستخدم الجسر للإنتقال من مبنى لأخر، دون عناء الإنتقال رأسياً، وفي الشوارع والطرقات، يتم

تحديد نقاط التجمع المثلي وإختيار أفضل نقطة يمكن عندها إنشاء جسر مشاه لكي يخدم السكان.

 

ثانياً : الهيكل الإنشائي :

تعتمد الجسور على (الهيكل الإنشائي) كحل إنشائي يعالج عملية الربط. أحياناً يتطلب من الجسور أن تصل مسافات طويلة، كتلك التي نشاهدها مثل بين ضفتي النهر أو على طرفي هضبتين. والهيكل الإنشائي يعتمد أيضاً على المادة المستخدمة. لذلك نجد أنواع متعددة من المواد المستخدمة في الجسور كالفولاذ والخرسانة والخشب. وهو أيضاً ما يخضع لمعايير جمالية تتعلق بالجانب الجمالي للتصميم وأيضاً الأحمال الهندسية للتصميم الإنشائي. يرتبط الهيكل الإنشائي والمواد المستخدمة في الخيارات المتاحة لتحديد مواقع الأعمدة أو الركائز الأساسية للجسر. ففي الجسور للمشاه المعلقة على الطرق. ويتم حساب المسافة أو (البحر) الذي يسمح من خلاله مرور أنواع العربات والمركبات بشكل أمن. دون إحداث أضرار. يشمل أيضاً ذلك الإرتفاع المخصص. فمن المعروف أن لا يقل إرتفاع المستوى الأدنى للجسر عن (5,5)م وقد يصل إلى (6)م أيضاً. ولذلك يتم عادة حساب عرض المسافة وتحديد النقاط للركائز ومعرفة المعطيات لتحديد الحلول المناسبة.

 

ثالثاً : عرض الجسر :

تتعدد الإستخدمات اليوم لجسور المشاة. الأمر الذي ساهم في تطورها بشكل كبير خلال السنوات الماضية. ومع ذلك يمكن القول بأن الحد الأدنى لعرض ممر أي جسر مشاه يجب أن لا يقل عن (2,1)م

إذا كان مخصص لإتجاه واحد. ويصل إلى (2)م إذا كان يستخدم للإتجاهين. أما إذا سيتم إضافة مسار لراكبي الدرجات الهوائية، فإنه يجب أن لا يقل عن (5,3)م كعرض للإتجاه الواحد و (4)م للإتجاهين، على أن يتم تحديد وفصل مسار راكبي الدرجات الهوائية عن مسار المشاه. إلا أن هذه الخيارات ترتبط أكثر بمستوى الدخول إلى الجسر. فهل هو على نفس المستوى أم سيتطلب الأمر توفير سلالم للصعود؟. يحدد ذلك، كيف يتم تصميم (المنحدرات) وهل هناك منطقة محيطة كافية لتصميم منحدرات بميول مناسب حتى الوصول إلى المستوى المطلوب على إرتفاع (5,5)م مثلاً؟ كل ذلك يتم تحديده أثناء عملية التصميم ومعرفة المعطيات والغرض الأساسي من الجسر.

 

 

رابعاً : عنصر الأمان :

يعد عنصر الأمان من أهم المعايير في تصميم جسور المشاه. سواء من خلال حساب الأحمال الإنشائية ودراسة الإعتبارات الهندسية والفيزيائية، للإهتزاز أو التمدد أو التأثر بحركة الرياح, أو حتى من جيث قوة التحمل والصلابة. كالثبات في حالة تعرض أحد الركائز للاصطدام أو على الأقل تخفيف حدتها على سلامة المارة. وهناك أيضاً عامل الأمان للجسر فيما يتعلق بالمستخدمين. كالحواجز الجانبية وعدم السماح بالقفز أو ما شابه. أيضاً من المهم جداً، أخذ مقاسات الأطفال كمعيار في تصميم المسافات لهذه الحواجز، لضمان عدم حدوث إصابات أو سقوط لا قدر الله.

خامساً : العنصر الجمالي :

لا شك أن الجسور بشكل عام. تعد من العناصر المعمارية التي يتهافت على تصميمها المعماريون والمصممون، كونها لا تتطلب التعقيد الذي نراه في المباني والمنشآت الأخرى. بالإضافة إلى أنها تعتمد على الجانب الجمالي كرمز عمراني– حضري للمدينة. يمكن أن يصبح معلم من معالمها مع الوقت. هذه الجمالية ترتبط عادة بالتوظيف الأمثل للمواد وكيف يمكن أن تضيف للحل أو الهيكل الإنشائي. وأحياناً تتمثل في فكرة التصميم أو تجربة الإستخدام.

ويولي المصممين إهتماماً بالغاً في (الإضاءة) والتي عادة ما تكون على أيدي مختصين في تصميم الإضاءة. والذي عادة ما يضيف لجمالية التصميم.

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي