الموزايكــــو

August 31, 2017

 

يعد بلاط الموزايكو من أشهر أنواع البلاط في الدول العربية، حيث تتعد استخداماته في الفراغات السكنية، لقوته وصلابته، وأيضاً لتكلفته البسيطة، خصوصاً في الأحواش الخارجية أو على الأسطح، وبعض من الفراغات الداخلية. يعد هذا النوع من البلاط حلاً مناسباً لمقاومة العوامل الجوية، وهناك أنواع عديدة تنتمي لهذا النوع من البلاط، في هذا العدد سنستعرض بعض طرق تنفيذ هذا النوع من البلاط.

أنواع الموزايكو:

 

أولاً: الموزايكو المزجج

عبارة عن بلاط سيراميك مزجج صغير الحجم جدا، يأتي عادة على شكل ألواح بأبعاد (300×300) مليمتر، ومثبت على وجه البلاطة غطاء ورقي ينزع عن البلاطة بعد تثبيتها في موضعها ويتوفر منه أنواع متعددة الألوان والأشكال.

 

ثانياً: الموزايكو شبه الزجاجي

يصنع من زجاج منصهر مخلوط مع مواد قلوية وأكسيد معدنية ويصب في قالب ويعرض لضغط وهو متوافر بألوان مختلفة والحد الأدنى للسمك 3 مليمتر .

 

ثالثاً: البلاط الموزايكو من كسر الرخام (تيراتزو)

يصنع من كسر الرخام باستعمال مادة لاحمة من الإسمنت الأبيض أو الملون ، ويجب أن تعطي العناية الكافية لإنتاج هذا البلاط ونقله بأسلوب يضمن بقاء البلاط

خاليا من العيوب. كما يجب أن يتكون الركام المستخدم من رخام جيد النوعية أو حجر طبيعي آخر له خواص مماثلة للرخام من حيث الصلابة المناسبة وانتظام الشكل وخاليا من الحبيبات العضوية. ويجب ألا يحتوي الركام على الطين أو أكسيد الحديد أو أي مواد ضارة أخرى  بالشكل أو الكمية التي تسبب إضعافا للتماسك أو للمقومة أو تسبب انهيار السطح . ومن المفضل أن يكون الركام متدرجا مع ضرورة تجنب وجود المواد الناعمة أو التراب.

 

 

طريقة التنفيذ:

يتم فرش بلاط الموزايكو على بطانة خلفية ناعمة معدة لذلك، وتتكون بطانة الفرش من الإسمنت النظيف والماء وتعمل بسماكة 1مليمتر قبل تركيب الموزايكو مباشرة. ويجب أن تحدد خطوط  الإسناد الرأسية والأفقية على سطح بطانة الفرش لضمان تثبيت دقيق للموزايكو. يتم عمل طبقة من مونة الفرش موزعة بانتظام خلف ألواح الموزايكو بحيث تكون كل الفراغات بين قطع البلاط مملوءة تماما ، ثم تثبت ألواح الموزايكو موزونة تماما أفقيا ورأسيا ابتداء من أسفل الرأسية والأفقية على سطح بطانة الفرش لضمان تثبيت دقيق للموزايكو. يتم عمل طبقة من مونة الفرش موزعة بانتظام خلف ألواح الموزايكو بحيث تكون كل الفراغات بين قطع البلاط مملوءة بالمونة تماما، ثم تثبت ألواح الموزايكو موزونة تماما أفقيا ورأسيا ابتداء من أسفل وصعودا إلى أعلى، ويتم تركيب كل لوح بدقة وبخفة بواسطة قطعة حديد مستوية خاصة على امتداد الوصلات بين ألواح.

 

ويجب طرق الألواح بخفة بكتلة خشبية مخروطية، خاصة عندما يكون لورق التثبيت مظهر جاف يدل على تغلغل غير كاف لمونة الفرش . ومن الضرورية أن يكون السطح المنتهي مستويا ومستقيما وأن تكون الحافة العليا مستوية وبعدها يجب أن يرش السطح كله بالماء ثلاث أو أربع مرات لتلين الغراء على ورق التثبيت، وعندما يكون الموزايكو معرضا للشمس أو الهواء، يجب استبدال الرش بالماء ببطانة من المونة السائلة مشابهة لمونة البطانة القاعدية وذلك باستعمال فرشاة. ويتم نزع الوق بعناية بعد ترطيبه تماما مع الحفاظ على اليد قريبة من السطح لمنع انفصال البلاط. ويجب استبدال البلاط التالف.

 

أما بالنسبة لنوع البلاط الموزايكو من كسر الرخام (تيراتزو)، فأنه يتم تنفيذ أرضيات كسر الرخام (التيرازو) خلال يومين من تنفيذ طبقة التسوية ويتم دهان طبقة التسوية جيدا بفرشاة الإسمنت، ثم تصب أرضيات (التيرازو) مباشرة فوقها. حيث تدمك خلطة أرضيات كسر الرخام جيدا فوق طبقة التسوية بالدك وبالتلميس بـ(المسطرين) وبالدحرجة (ROLLING) ويعاد دمكها وتمليسها على فترات مختلفة، وبحسب درجة الحرارة أثناء التنفيذ ومعدل الشك الابتدائي للخلطة. ومن الضروري أن تكون أن الأسطح النهائية الملساء لأرضيات كسر الرخام (التيرازو) ذات ركام منتظم الشكل ومدموك جيدا بأقل نسبة ظاهرة من معجون الإسمنت.

 

في حالة الأرضيات كسر الرخام (التيرازو) الموضوعة والمترابطة مباشرة مع الأرضية الخرسانية كوحدة واحدة يكون منسوب الأرضية الخرسانية أقل من المنسوب النهائي لأرضية التيرازو (كسر الرخام) بمقدار 13مم على أن تصب أرضية التيرازو خلال ثلاث ساعات من تنفيذ الأرضية الخرسانية. يتم فرك الطبقة القاعدية لإزالة الرغوة الخرسانية والماء الزائد باستعمال فرشاة قوية. حيث يوضع كسر الرخام بعد ذلك مباشرة يتم بعد ذلك تسويتها بالدحرجة (RELLING) وتمليسها. ويتم وضع شرائح الفصل على جميع فواصل الإنشاء. ويمكن أن يبدأ بصقل التيرازو بعد تنفيذه بأربعة أيام ويعتمد ذلك على معدل التصلد ويتم الصقل عادة ميكانيكيا أما الأجزاء الصغيرة فيتم صقلها يدويا.

 

يتم الصقل الأولى بحجر خشن مقاوم للحك مع إضافة الماء باستمرار حتى الوصول إلى سطح أملس ، ومن ثم يظهر الركام بشكل صحيح وبعد ذلك يتم غسل وتنظيف الأرضية ، ثم يملأ السطح الكلي بلباني الإسمنت النقي وباللون المطلوب وبحيث يملأ جميع الفراغات. تحفظ الأرضية بعد ذلك من تأثيرات الحرارة الجوية وذلك بترطيبها لمدة ثلاثة أيام. يتم بعدها تنفيذ الصقل النهائي بحجر أملس مقاوم للحك ليعطي أرضية ذات إنهاء محبب دقيق. بعد ذلك يتم حماية الأرضية من الأضرار التي يمكن أن تسببها أعمال الإنهاء الأخرى. خلال مدة الجفاف تنكمش الأرضيات المنفذة قليلا لذا يتم الوقاية من هذه الظاهرة الخطيرة بحماية التيرازو من الجفاف السريع والتأكد من أن الجفاف يتم ببطء. يتم استعمال ماكينة السنفرة الجافة لصقل المسطحات الضيقة التي لا تصلها ماكينة التلميع المبللة. عموما يجب أن تتم عمليات الصقل والتلميع بالطريقة المبللة.

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي