دورات المياه: نصائح وإرشادات

August 29, 2017

 

لاشك أن دورات المياه، تعد من الفراغات المهمة في المنزل. ليس فقط لأهميتها الوظيفية ولكن أيضاً لكثرة المشاكل المرتبطة بها وحجم الأضرار التي ممكن أن تنتج عنها. سواء على صحة أفراد المسكن أو حتى على سلامة المبنى نفسه. في هذا العدد سنستعرض أهم النقاط المتعلقة بدورة المياه في منزلكِ.

يدور الموضوع دائماً عند تصميم دورات المياه المنزلية حول (المساحة) وكيفية الإستفادة منها بشكل وظيفي يمكن معه لاحقاً الإستخدام بكل أريحية والتنظيف كذلك. فدورات المياه تعد من المناطق الرطبة بشكل دائم.، وهو ما يعني بيئة خصبة جداً للبكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تضر بصحتكِ وصحة أفراد أسرتكِ. تعتبر المسافة (45 سم) مسافة جيدة للفصل بين إكسسوارات دورة المياه والجدران الداخلية. هذه المسافة، تعد الحد الأدنى لإمكانية عدم تجمع الأوساخ أو الأتربة في الزوايا. وهو ما يعني أيضاً سهولة الوصول والتنظيف. قاعدة (45 سم) تساعدكِ بشكل مبدئي على إختيار المقاسات المناسبة لإكسسوارات دورة المياه قبل شرائها دون التأكد من ملائمتها.

 

أنواع دورات المياه :

بعكس ما يعتقد الكثير منا، هناك أنواع لدورات المياه في المنزل. وكل نوع من هذه الأنواع له معاييره الخاصة وشريحة مستخدمين في المنزل نفسه. يمكن إستعراض هذه الأنواع على النحو التالي:

 

أولاً: دورة المياه الأساسية: وهي المعروفة لدى أغلبنا، بمساحة لا تقل عن (70,2 × 80,1 م) ومجهزة بكامل التجهيزات، المغسلة، الكرسي والبانيو. وقد يضاف (البيديه) أو المروش والخزانات بحسب المساحة المتاحة والمتوفرة. هذا النوع من دورات المياه يحتاج إلى دراسة وتوزيع جيد للإكسسوارات. تفادياً للتعقيد في تمديد المواسير الصحية ومواقع الصرف.

 

 

ثانياً: دورة المياه المرفقة: وعادة هذه تكون مرفقة بأجنحة غرف النوم الرئيسية أو أجنحة الضيافة. وتتميز عن دورة المياه الرئيسية، أنها (داخلية) حيث يقتصر إستخدامها على شخصين. قد لا تحتاجين إلى (نافذة) أو إضاءة طبيعية في هذا النوع من دورة المياه (على الرغم من أن أنظمة البناء لدينا تشترط ذلك) إلا أنك تحتاجين إلى إختيار نظام تهوية جيد، لإزالة الروائح. تكمن إشكالية دورة المياه المرفقة، بأنه قد تكون مصدر إزعاج لغرفة النوم. خصوصاً إذا لم يتم دراسة أي الحوائط التي ستكون عليها إكسسوارات دورة المياه، وهل تشترك مع حائط السرير في الجهة المقابلة؟ ومع ذلك هناك حلول عديدة للتخفيف من الضوضاء كوضع الخزانة أو غرفة الملابس بحسب المساحات الممكنة.

 

ثالثاً: دورة مياه الضيوف: وهذه الدورات عادة ما تضم مغسلة وكرسي فقط. وهناك من يفضل أن تحتوي على كرسي فقط. على أن تكون المغاسل خارجية، بهدف المساحة وأيضاً إختيار ديكور مناسب. دورة مياه الضيوف، عادة ما تكون قريبة من صوالين الإستقبال أو بجانب المكتب. وقد تكون في الدور الأول في نظام الفلل السكنية. وهي معدة للإستخدام المباشر والسريع ولا تتطلب مساحات شاسعة ولكن لا يمنع أن يتم تصميمها بأناقة.

 

لمسات إضافية:

تظل دورات المياه من الفراغات السكنية، التي يمكن أن تضم العديد من الأفكار المختلفة، بعض هذه الأفكار يتعلق بالتصميم والديكور، والبعض الأخر يتعلق بالتشغيل والمساحة وهناك أفكار تتعلق بكيفية التشغيل والنظافة. وأياً كانت الأفكار التي تحاولين تطبقيها، حاولي أن تتذكري بعض النقاط المهمة والتي تتعلق بدور المياه وإستخدامتها مثل:

 

أولاً: أن تكون ملائمة للمستخدمين، فلو كان الأطفال يستخدمون نفس دورة المياه، حاولي أن تضيفي بعض المستلزمات الخاصة بهم وعلى إرتفاع يناسبهم.

ثانياً: مسألة التعليق والإضافة في دورات المياه، قد تكون سيئة إذا تمت بعد تنفيذ البلاط لذلك حاولي أن تضيفي مسامير التثبيت أثناء التنفيذ أو حتى عمليات الترميم.

ثالثاً: لا تستخدمي المستلزمات التي لا تتوافق مع المياه أو الأماكن الرطبة.

رابعاً: تأكدي من أن دورات المياه لديكي تعمل دائماً بشكل جيد، بعض التسربات الصغيرة قد تكون ذات عواقب وخيمة مع الوقت.

خامساً: هناك العديد من الإضافات التي تساهم في ترشيد المياه. تأكدي أنك دائماً ما تعززي دوركِ في الحفاظ على البيئة، حتى لو من خلال حدود منزلك البسيط.

 

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي