جولة في مقهى (بافرط)

 

مؤخراً أصبح هناك الكثير من الإهتمام بالتصميم الداخلي للمتاجر والأماكن بالسعودية، خصوصاً المقاهي. ولا يقتصر هذا الإهتمام على المظهر والديكور وحسب، بل بأدق التفاصيل مثل  تصميم قائمة الطعام  او أطباق التقديم, وحتى تصميم الشعار المناسب بمساعدة المختصين سواءً كانوا مصمم داخلي أو مصمم شعارات وهَويات.

أوجدت هذه الثقافة المتزايدة، تنوعاً وإثراء للمقاهي، فأصبح هناك طابع يميز كل مقهى عن الآخر، في محاولة لجذب الرواد بحسب ما يقدمونه من منتجات وفي ظل بيئة ذات تصميم ورح يكمل المشهد للصورة. بعض هذه المقاهي تمتلك جواً خاص، كان بسبب توظيف  التصميم الداخلي المستوحى من أسلوب أو طراز معين، في هذه المقالة، أخترت أن نأخذكم في جولة حول التفاصيل لأحد مقاهي مدينة جدة، مقهى (بافرط).

اكثر ما يلفت نظرك لتشطيبات  المقهى هو  البلاط المائل الى اللون (Elf Green) وهو من الألوان الجذابة للعين, والذي يتناسب بشكل جميل مع الديكور الخشبي المحيط. نستطيع القول بأن أسلوب التصميم للمقهى يعتمد الأسلوب الصناعي (industrial) بشكل كبير، ولا يمنع ذلك القليل من الانتقائية في بعض القطع واللمسات، التي تدعم الفكرة وذائقة المصمم للخروج من بعض ملامح الطراز نفسه، وهذا أمر  مشاع ومعروف في أبجديات التصميم الداخلي ومزاجية وذائقة المصمم في تنفيذ العمل. تعددت التشطيبات بين السيراميك السداسي باللون الابيض والمستطيل باللون (Elf Green)، أما الخشب فكان هو المادة الرئيسية للأثاث, والباركية. ومن الملاحظ أيضاً توظيف خامة (الجلد) باعتبارها أحد مكونات الأسلوب الصناعي (industrial) حيث تم تنجيد المقاعد بجلد باللون البنفسجي والبرتقالي في الدور الأول. وبلون أقرب الى (Observatory) أو(Niagara) في الدور الأرضي، مع دمج قماش اللينين باللون العاجي. وجاءت طاولة القهوة من المعدن الخفيف، ما عدا السطح الذي اعطى تأثير الكونكريت أو الخرسانة بلونه الرمادي. بالنسبة الى السقف اُعُتمدت الانابيب المكشوفة باللون الاحمر والابيض مع خلفية رمادية غامقة , بإمكَانَك إيجاد اللون في احدى الشركات المحلية لدِهانات مسجله بالكود رقم (S 5000-N). أما الاضاءات في الاغلب اما موجهه او ساقطة , الانوار خافته في المساء وفي الصباح تعتمد الإضاءة على واجهات الزجاج الممتدة على طول المبنى من الدور الأرضي الى الدور الاول، بالإضافة إلى الشبابيك الكبيرة في الدور الاول. وبشكل عام، حاول المصمم تقسيم المساحة الكبيرة وذلك عبر خلق إحساس التقسيم المكان، من خلال تنويع الخامات بين سيراميك (الموزيك) والباركية. بالإضافة إلى تبني فكرة المساحات المغلقة بالزجاج الشفاف، من أجل الاجتماعات أو الحفلات الصغيرة, وهي فكرة ذكية وجميلة وفي نفس الوقت، حيث تضيف خيار الخصوصية لرواد المقهى. يمكن القول، بأن الالوان المستخدمة داخل دورات المياه جذابة ومتناسقة مع بعضها البعض, وجاءت من خلال مزيج من الرمادي وتدرجاته والبني(70%)، ومن ثم اللون الابيض والاخضر البحري (30 %), أما اللون الاحمر والبنفسجي والبرتقالي فلم يتجاوز (10%).

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي