شوارع المدينة العربية

 

امتازت المدينة العربية منذ نشأتها بالأسواق والشوارع التجارية، والتي اصبحت في زمن ما سمة أساسية للمدينة نفسها، تميزها عن بقية المدن الاخرى. هذا التميز جعلها محط أنظار الكثير من تجار الأقطار في ذلك الوقت. وعلى الرغم من بساطتها آنذاك، إلا أنه كانت على درجة جيدة من التنظيم والتوزيع وحتى العمران، بشلك جعل منها أيقونات معمارية، كنا ولا نزال نحتفي بها حتى اليوم. اليوم يختلف واقع الشارع التجاري للمدينة العربية عن العهد السابق، فلو استثنينا الأسواق والمراكز التجارية الكبرى، فأن مفهوم الشارع التجاري يعاني الكثير من المشكلات التنظيمية والحضرية والعمرانية. قد تمون الأسباب مرتبطة بقضايا أخرى، كالتحولات الحضرية التي حصلت للمدن العربية في القرن العشرين بدعوى الحداثة، أو التطور الهائل في وسائل النقل والمواصلات، أو حتى تغير ثقافة (التجارة) لدى المجتمع العربي، وأياً كانت الأسباب فالنتيجة واضحة بشكل كبير.

برأيي أن الإشكالية من ضمور الشارع التجاري اليوم في المدينة العربية، لا تعود فقط على الجانب التنظيمي والعمراني وحسب، بل تتخطى ذلك لتصل إلى مشكلات أكثر تعقيداً، فعلى المستوى الاقتصادي مثلاً، تشكل هذه الشوارع التجارية، انطلاقة جيدة لذوي المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الشباب، حيث توفر الفراغ المناسب ونقطة التواصل مع العملاء بأسعار تكون مناسبة للميزانيات الصغيرة، أما لو تناولنا الشارع التجاري من زاوية اجتماعية، فمدننا اليوم، تعاني من قلة التواصل الاجتماعي ضمن الفراغ الخارجي، والسبب يعود في الغالب إلى غياب هذا المكون الحضري داخل المدينة.

على المستوى العالمي، يعتبر الشارع التجاري اليوم، مزاراً سياحياً يقصده السياح بحثاً عن المنتجات المحلية التي تعزز من تجاربهم لزيارة هذا البلد او ذاك، وعادة ما تكون هذه التجارب بين واقعين، إما تجارب جيدة أو سيئة، فالغالب يحكم على واقع البلدان من طريقة تعامل المجتمع مع شوارعهم التجارية ومن خلالها. أعتقد أنه من المهم في هذا الطور من إعادة التنظيم الذي نقوم بها في مجالات شتى داخل وطننا الكبير، أن يتم إعادة النظر في مسألة الشارع التجاري، ليس كمكان للبيع والشراء، ولكن كمون حضاري ذا بعد اقتصادي واجتماعي وسياحي وتنموي، علنا بذلك نفتح الباب لكثير من فئات المجتمع أن تعيد صياغة شوارعنا التجارية بهوية محلية خالصة تعزز من هوية المدينة نفسها.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي