المقاهي : أناقة المكان وجمالية الفكرة

 

 

بغض النظر عن اختلاف أماكن المقاهي حول العالم, دائماً لديها شيء مشترك. وهو الراحة والدفء الناتج عن مفهومها الذاتي. من المتوقع أن المقاهي التي لديها مساحة صغيرة ومكان اِسْتِضَافَة جذاب تكون رائحتُها مثل القهوة وطَعْمُها مثل الشوكولاتة. و كل مقهى له خصائصه المتميزة في التصميم. في هذا العدد اخترنا بعض أشهر المقاهي في العالم، والتي تم تصميمها من قبل أشهر المصممين.

 

Café/day coffee shop 

يطلق على هذا المشروع (يوم المقهى)، تم تصميمه من قبل مكتب التصميم (Suppose), ويقع هذا المقهى في مدينة (شيزوكا) باليابان. يقدم التصميم فكرة بناء المقهى في موقف السيارات، وهو ما يُعد جريئاً جداً لحساسية الجلوس لاحتساء قهوة في موقف سيارات. إلا أن التفاصيل تؤكد الموضوع  العام للتصميم كالخطوط البيضاء على الأرض واستخدام الأسفلت كأرضية، ومع ذلك، فأن الواجهة المفتوحة تساهم في تدوير عملية الهواء الخارجي داخل المقهى، وهو ما يُعد مناسباً للأشخاص الذين يفضلون المقاهي المفتوحة عن تلك المغلقة.

 

 

Society Café 

تم تصميمه من قبل المصمم (Simple Simon). يعتمد التصميم الداخلي على الأسلوب العتيق (vintage) كنقطة إنطلاق لجذب الزوار، حيث الجدران المزخرفة والمكسية بالألواح الخشبية والقليل من الديكورات العتيقة، تم دمجها مع عدد قليل من العناصر المعاصرة لإيجاد التباين بهدف الظهور بشكل جميل ولطيف. الهدف من مظهر الديكور الداخلي البسيط  ليجعل المقهى يبدو دافئ وجذاب.

 

 

 

Starbucks ‘The Bank’ 

تسعى العلامة التجارية الشهيرة (ستاربكس) إلى تعزيز علامتها بشكل محلي، رغم عالميتها، مقهى البنك أو ما يُعرف بـ(The Bank) يُعد إحدى أساليبها نحو إيجاد مقاهي بطابع محلي لفروعها حول العالم. المقهى والموجود في مدينة أمستردام، لا يخلو من لمسات التصميم المحلي مثلاً أرضية (ديلفت) العتيقة أو المواد المستدامة والخشبية، والتي استعانت الشركة بأكثر من (35) فنان وحرفي محلي لتنفيذ التصميم للمقهى. وهو ما جعله أحد أكثر المقاهي شيوعاً في المدينة.

 

 

 

Vanilla coffee shop

(فانيلا) مقهى صغير من برلين. تم تصميمه من قبل (Andrea Benyi) و(Ariel Aguilera).  يعطي هذا المقهى الشعور بالحميمية لزمن البدايات في القرن العشرين، التصميم يمكن تصنيفه على طراز (Retro style). المقهى لديه أكثر التصاميم إشراقاً في القائمة ويبدو وكأنه زاوية مريحة في منزلك. نمط ولون الجدار يضيف فن المنظور وبساطة العناصر تجعله محبوباً واجتماعي بشكل كبير.

 

 

 

Café Coutume 

هذا المقهى الجميل من باريس, فرنسا. تم تصميمه من قبل أستوديو (CUT architectures). وهو في الواقع مزيج من محمصة ومقهى, ويقدم بعض من الأطعمة المختارة الطازجة والعضوية. التصميم الداخلي يتميز بتصميم باريسي تقليدي مع توظيف لأسقف عالية وقوالب وأعمدة، بالإضافة إلى باب قديم للمتجر.  

 

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي