مراكز الإطفاء: المعايير العامة للتصميم

 

يختلف تصميم مراكز الإطفاء وفقاً لنوع المهمة المحددة لها، كحالات الطوارئ التي سيتم الرد عليها أو أنواع الحرائق التي ستخوضها. عادةً، تتعلق هذه الاختلافات بحجم جهاز الإطفاء وموقع المنشأة. وتعود أهمية موقع المنشأة إلى الحاجة لتقليل وقت الاستجابة إلى أدنى حد، بالإضافة إلى الإحتياجات الأخرى، والتي تساهم في الحفاظ على صحة العاملين في هذا المجال. في هذا العدد سنتنأول الملامح العامة لتصميم مراكز الإطفاء ومكوناتها الفراغية.

تتكون مراكز الإطفاء من عدة مناطق رئيسية، كـ(منطقة المركبات والمعدات) وهي المكان الذي يتم فيه تخزين مركبات الإطفاء والاستجابة لحالات الطوارئ، (منطقة الدعم وصيانة المركبات) حيث يتم فيه تنظيف المركبات وغيرها من معدات الإطفاء, الحفاظ عليها وتخزينها. هناك منطقة (الإدارة ومناطق التدريب) وتحتوي على المكاتب, قاعات تدريب ومؤتمرات. (المنطقة السكنية) وتشمل غرف النوم، المطبخ, الغرفة اليومية ومناطق الدعم السكنية، مثل دورات المياه وأماكن اللياقة البدنية. وبشكل عام، يمكن القول بأن العامل الأساسي في تخطيط هذه المناطق الوظيفية، يكمن في محورين أساسيين (1) التأكد من إمكانية تلبية أوقات الاستجابة الداخلية (الوقت لرجل الإطفاء للوصول إلى الجهاز ويكون على استعداد للرحيل) (2) فصل الوظائف المتنوعة وأحياناً المختلفة مثل المناطق السكنية ومناطق الصيانة الصناعية. وفيما يلي تفصيل لهذه المناطق.

أولاً: منطقة المركبات والمعدات:

يمكن أن نتمكن من تحقيق أهداف التخطيط الأولية, من خلال وضع منطقة المركبات والمعدات بين الصيانة والمنطقة السكنية والإدارية. ويمكن دمج بعض الفراغات المجأورة إلى منطقة المركبات والمعدات من خلال ممر بدلاً من إنشاء (مدخل/مخرج) مباشر من منطقة إلى أخرى, وذلك يتناسب بشكل خاص مع منطقة المركبات والمعدات والغرفة اليومية، حيث العديد من الفراغات الأخرى تحتاج أن تكون متجأورة مع تلك المنطقتين. ويساعد أسلوب هذا التخطيط من التوسع مستقبلاً في منطقة المركبات والمعدات على الجانب الأخر من مناطق  الدعم والصيانة, على الرغم من أنه يجب توخي الحذر لضمان أن أوقات الاستجابة الداخلية يمكن أن تلبى بعد أي توسع. مساحة منطقة المركبات والمعدات أمر بالغ الأهمية، وينبغي تصميمها لاستيعاب أحجام المركبات المتغيرة. عادةً, تصمم مساحة الغرفة بأكملها بناءً على حجم أكبر مركبة في الأسطول أو أكبر مركبة متوقعة. ويتضمن هذا الفراغ، أنظمة إزالة عوادم المركبات, الهواء المضغوط, خطوط انخفاض الطاقة ووصلات المياه الساخنة والباردة, ويجب على باب المنطقة أن يستوعب دخول أكبر مركبة ومزود بوسيلة يدوية لفتح الباب في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

ثانياً: منطقة الدعم وصيانة المركبات :

تشمل وظائف دعم جهاز المعدات مناطق التنظيف والصيانة لجهاز التنفس (SCBA), الملابس الواقية وطفايات الحريق وغيرها من المعدات. ويشمل أيضاً مناطق تخزين معدات إطفاء الحريق وتخزين آمن للإمدادات الطبية. وفي هذه المنطقة مساحات متخصصة لتطهير معدات الوقاية والصيانة وإعاده شحن (SCBA) في بيئة نظيفة. ومن الممكن توفير معدات صيانة المركبات داخل مركز الإطفاء, وهي عبارة عن منطقة مخصصة لصيانة أجهزة الإطفاء وتحتوي على رافعة للحمل الثقيل وتستقبل جميع الاتصالات التي تحتاج إلى صيانة المركبات الكبيرة.

 

ثالثاً: الإدارة ومناطق التدريب :

تشمل المناطق الإدارية مكاتب قياسية وقاعات مؤتمرات وغرف تدريب, ومن المرجح أن تشمل المنطقة مساحات متخصصة إضافية, مثل مكتب الرئيس مع مرفق للنوم والاستحمام, التدريب أو الاختبار الحاسوبي للتعليم المستمر في المقر, وقد تشمل بعض المراكز غرفة إرسال متخصصة للغاية لتلقي مكالمات الطوارئ من العامة.

رابعاً: المناطق السكنية :

تتسع الغرفة اليومية للمطبخ, الطعام ووظائف المعيشة / الترفيه. وغالباً ما يتم فصلها لهذه الوظائف الثلاث, ولكن التصميم المفتوح قد يكون أيضاً فعالاً لتشجيع التفاعل بين المناطق الثلاث وزيادة مساحة منطقة الطعام لتصبح مساحتها مثل مناطق التدريب والاجتماعات. تصميم غرف النوم يمكن أن يختلف على نطاق واسع من مركز إلى مركز ومن قسم إلى آخر. يتم تزويد كل رجل إطفاء بمكان للنوم، والعمل، وتخزين الأغراض الشخصية. وينبغي النظر بعناية في موقع المنطقة وتصميمها لضمان تلبية أوقات الاستجابة, وتشمل المناطق السكنية الأخرى غرفة الغسيل، وغرفة اللياقة البدنية, ودورات المياه, ومساحات ترفيهية إضافية مثل الفناء الخارجي وغرفة الألعاب.

متطلبات التصميم :

تشمل أهداف ومتطلبات التصميم الرئيسية لمراكز الإطفاء ما يلي:

رفع جودة الحياة لرجال الإطفاء:

يتم تشغيل مراكز الإطفاء على مدار (24) ساعة في اليوم، و لسبعة أيام في الأسبوع، من قبل الموظفين في نوبات مستمرة. ولذلك، فإن ضمان بيئة معيشية مريحة لرجال الإطفاء أمر بالغ الأهمية، سواء كان من خلال، توفير الضوء الطبيعي بشكل كافي، توفير غرف نوم فردية, (بحسب الميزانية). توفير مناطق ترفيهية واسعة وفصل المناطق الصاخبة.

 

 

الحفاظ على بيئة آمنة وصحية :

بسبب تواجد رجال الإطفاء في المبنى دائماً ووجود مواد خطرة, يجب توفير اهتمام خاص لتصميم المنشأة, لاستيعاب المعدات واستراتيجيات العمل لحماية كلاً من الموظفين والحفاظ على بيئة صحية. يجب النظر في العناصر التالية : توفير مرفق آمن لكل من الموظفين والمواد مثل الإمدادات الطبية الخاضعة للرقابة، والعناصر الخطرة لإخماد الحرائق, استخدام مواد البناء غير سامة وتحسين ممارسات الصيانة, ضمان جودة الهواء في الأماكن المغلقة والضوء الطبيعي في المناطق السكنية والإدارية, ضمان تهوية جيدة للمناطق الصناعية مثل جهاز المعدات ومنع تلوث المناطق النظيفة مثل منطقة صيانة (SCBA) والتأكد من أن المعدات والمفروشات والتشطيبات لا تحتوي على مادة الأسبستوس أو الرصاص.

 

ضمان المرونة:

ومع تطور تكنولوجية مكافحة الحرائق، تحتاج مراكز الإطفاء إلى التطور أيضاً. حيث يجب النظر في التخطيط للتوسيع المحتمل سواء في منطقة جهاز المعدات أو المناطق السكنية, ضمان تكامل الأنظمة أو المنتج بشكل مناسب, تصميم يناسب طبيعة العمل المتغيرة. وكما ذكرنا في الأعلى عن متطلبات التصميم فإن من إحدى طرق رفع مستوى الحياة, توفير غرف نوم منفصلة لكل رجل إطفاء. عادةً كان يتم تقسيم كل غرفة بين رجال الإطفاء من مختلف الطاقم (النوبات) بحيث لا يشغل رجال الإطفاء كلهم الغرفة أبداً في وقتٍ واحدٍ. يتم توفير خزانات فردية لكل رجل إطفاء. يتم تقاسم السرير, المنضدة والمكتب.

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد السادس لمجلة (LAYOUT) للسنة الثانية - 2017

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي