تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

ساحة فونتانا: إعادة التفكير في الميادين

 

تشكل الساحات البينية للأحياء السكنية، متنفسات رائعة للسكان، يمكن من خلالها أن يمارسوا نشاطاتهم الإجتماعية خارجياً، خصوصاً في أوقات السنة الملائمة، هذه الساحات تمثل تحدياً لمعماري البيئة، كونها تتطلب التعامل مع مواقع محددة وتحتاج لأفكار مبتكرة، كنقاط جذب للزوار، تفادياً لإهمالها أو العزوف عنها وبالتالي تحولها لمكان قبيح داخل الأحياء السكنية. في هذا العدد سنستعرض مشروع لساحة (فونتانا) كمثال لهذه الساحات المصغرة.

بشكل عام، تعتبر ساحة (فونتانا) تصميم حضري لميدان عام في (روززانو)، وهي ضاحية في ميلانو، كمساحة خارجية مرنة ومشتركة للمجتمع المحلي. حيث كان الهدف من هذا المشروع، خلق مشهد جديد ومرن ومرحب للحي المحلي، والذي من شأنه أن يفي باحتياجات المجتمع المعقدة والمتغيرة بإستمرار. أيضا كانت تهدف الفكرة إلى استخدامات جديدة غير مخططة مع الحفاظ على هوية محلية قوية. ونتيجة لمشاركة السكان والبلدية مع المصمم، تم تحديد برنامج موجز ودقيق جدا، يستوعب المتطلبات والتطلعات المختلفة للمجتمع المحلي.

يعتمد التصميم على شبكة من (المستطيلات الذهبية) هذه المستطيلات تم التعامل معها لتنفيذ عدد لا محدود من الأشكال والمواد، حيث ساهمت الأبعاد المختلفة للمستطيلات المتداخلة، إلى إيجاد تصميم مميز سواء على مستوى التشجير والغرس أو على مستوى الرصف. إلا أن المصمم، قام بتنفيذ بعد ثالث لهذه المثلثات داخل هذا النمط المتعامد، والذي ساعد على تحديد المعالجات السطحية الطبيعية والاصطناعية داخل المناظر الطبيعية، كعنصر المياه، الحجر، الحشائش والشجيرات المزروعة. حيث زرعت مجموعة متنوعة من الأشجار، بما في ذلك الكرز والكمثرى والبيرتش والاكاسيا، لضمان تغيير عرض الزهر واللون على مدار السنة. أما بالنسبة للرصف، فلقد تم إستخدام مجموعة متنوعة من المواد تتراوح من الحجر المحلي إلى الأخشاب والخرسانة. للتأكيد على التضاريس طفيفة متموجة من الساحة، مع إيجاد (المشهد المنحني) مصطنع لخلق مساحة ديناميكية. ويضم التصميم بشكل عام ومقاعد ونقطة معلومات إرشادية، بالإضافة إلى توفير مساحات للعب والاسترخاء والتفاعل.

 

 

 

 

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر