صالة الطعام: الشكل يتبع المساحة

 

تعتبر صالة أو غرفة الطعام من الفراغات الخيارية في المساكن، بعضنا يراها ضرورية لابد من وجودها، والبعض الآخر يراها من الكماليات، ولذلك تختلف أشكال وطرز تصميم هذه المساحة من منزل لآخر، ومن ثقافة لأخرى. ومع ذلك تبقى مسألة تناول الطعام من السلوكيات التي تساعد على التواصل بين أفراد الأسرة، فعادةً ما تكون اللقاءات على طاولة الطعام لإختلاف أوقات العمل والدراسة. في هذا العدد أخترنا غرفة الطعام من مسكنكِ

منطقة تناول الطعام في المنزل يمكن أن تكون أصغر منطقة مساحة مقارنة بالمناطق الأخرى في المنزل, إلا أن غرفة الطعام المنزلية، لا تزال ميزة مرغوبة لدى الكثير من العائلات, سواء كانت غرفة طعام مستقلة أو مدمجة مع مساحات وفراغات أخرى. يختلف تصميم غرفة الطعام بإختلاف العوامل والطراز المتبع فيها، فأشكال ومقاسات طاولات الطعام, الكراسي والأثاث، كلها تأثر على مساحة الغرفة وكيفية ظهورها. ولذلك يتعين النظر في هذه النقاط قبل البدء في تجهيز غرف الطعام، لضمان عدم ظهور معوقات للحركة الشخصية عندما تكون غرفة الطعام مزدحمة بالكامل. أيضاً من المهم جداً، تطبيق المعايير التصميمة بالنسبة لمقاسات الكراسي والطاولات، كملائمة الإرتفاع وتناسقها، ووجود مساحات الحركة والتخديم حول الطاولة، وفي ظل وجود قطع الأثاث الأخرى. وبشكل عام يمكن القول، بأن غرفة الطعام هي إنعكاس لذائقتكِ تجاه الضيافة أو التقديم. ولذلك سنستعرض ثلاث نماذج رئيسية لتصميم غرفة الطعام في المنازل.

 

التصميم التقليدي

غرفة الطعام التقليدية تكون متناسقة بشكل كبير جدا, كأنها شئ واحد. حيث الطاولات الطويلة المستطيلة واللوحات النمطية والإكسسوارت والفضيات وغيرها, فالتصميم أقرب إلى التوجه (الكلاسيكي) في إختيار الألوان والمواد. غرفة الطعام التقليدية، تلتزم بقطع أثاث تعد عناصر أساسية، كـ(البوفيه) الجانبي، والذي يوفر مساحة تخزين واسعة لوضع المفارش و أدوات التقديم والكؤوس بداخله، ويستعمل ايضا منصة تقديم. الخزانات المخصصة للأواني الفضية أو الصينية الزجاجية، ودائماً ما تكون بأبواب مغلقة. يمكن وضع هذه الخزانات في الجدار الفاصل بين النوافذ. مساحة غرفة الطعام التقليدية مع هذا الأثاث وبهذا التوزيع، يجب أن تكون أكبر من المساحة المتوسطة. سوف تحتاجين على الأقل (4.3م) في العرض و (4.9 م) في الطول لترتيب مماثل، أما بالنسبة للمساحة المثالية فستكون (4.8م) في العرض و(6.1م) في الطول، حيث من المرجح أن تعمل بشكل أفضل.

 

التصميم العصري

في التصاميم الحديثة، الأثاث الأصغر حجماً سوف يناسب اﻷذواق العصرية جيداً. يفضل أن تكون الطاولة ذات لوح مستطيل (قائم الزوايا) مع كراسي خشبية. وتختلف مع ذلك بقية الإكسسوارات الأخرى، كالثريا الزجاجية العصرية، والتي تحل محل الثريا من الكريستال التقليدي. بالنسبة للمساحات، فإنه يتوجب توفير (من91 إلى 107 سم) حول الطاولة بأكملها، الأمر الذي يسمح للكراسي أن توفر مساحة كافية لمرور الاشخاص، وذلك في حالة كانت الطاولة بعرض (91 سم) في العرض و (183 سم) في الطول كحد أدنى. أما المساحة المثالية لغرفة الطعام العصرية ونوعية أثاثها ذا المقاسات الصغيرة والمتوسطة، فأن (3.4 م) في العرض (3.6 م) في الطول يعتبر مناسباً جداً ، مع الأخذ بعين الاعتبار (61سم) كمساحة مخصصة للبوفيه.

 

التصميم المفتوح

لا يزال التصميم المفتوح (Open Plan) هو التصميم السائد بالنسبة لغرفة الطعام، سواء في المدن أو حتى في القرى,  فدمج مساحة منطقة الطعام إلى الأماكن المجاورة مثل المعيشة والمطبخ، يعد من الخيارات الملائمة والتي تقلل المساحة. ومع ذلك تظل هناك بعض العوائق حول تخطيط وتصميم هذه المساحة المفتوحة، خصوصاً عندما يبدأ التأثيث، حيث عادة ما تواجهين مشكلة المساحات. يفضل أن تكون طاولة الطعام بين نهاية المطبخ وغرفة المعيشة. فائدة قرب طاولة الطعام من المطبخ أنها تساعد على تخزين أدوات المائدة. بشكل عام، لا يوجد مساحة مثلى في التصميم المفتوح، فعادة ما تكون الخيارات محدودة بالمساحة المخصصة أو المتوفرة، إلا أنكي يجب أن توفري ما لا يقل عن (91 سم) للكراسي التي تحيط الطاولة حتى يتمكن الآخرون من المرور بشكل مريح حول الطاولة. يفضل أيضاً أن تستخدمين الخزائن الطويلة الزجاجية المغلقة التي توفر مساحات تخزين لأدوات المائدة وتضيف زخرفة جذابه. هذه الخزائن يجب أن لا تقل عن (25سم) في العمق ولا تزيد عن (45سم). أما بالنسبة لعرضها، فسيعتمد ذلك على الظروف الخاصة بك، وماهي الأجزاء الذي يمكن أن تلائم أسلوبك في التقديم والعمل.

 

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي