تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

البلازا: معايير التصميم العامة

تعتبر (البلازا) أو الساحة من أقدم العناصر العمرانية في المدن، حيث كانت مكان التجمعات الرسمية للإعلان أو التواصل. اليوم لازالت البلازا من الفراغات العمرانية التي تلقى اهتماماً بالغاً في المدن، حيث أصبحت عناصر ومزارات سياحية، اجتماعية وثقافية تميز مدينة عن أخرى. في هذا العدد اخترنا أن نسلط الضوء على عناصر التصميم العامة للبلازا وكيف تتم معالجتها. يختلف تصميم البلازا من موقع لآخر بحسب عدد من المحددات، كهوية المنطقة، وظيفتها، مساحتها، مناخها والهدف أو الغرض من تطويرها. وعلى الرغم من ذلك، هناك عناصر أساسية لابد أن تُأخذ في الاعتبار عند دراسة التصميم والتطوير لأي بلازا. هذه العناصر يمكن استعراضها على النحو التالي:

 

أولاً: واجهات المباني:

تعتبر واجهات المباني العنصر الأبرز لتصميم البلازا، والمدخل الأساسي لخط التصميم. فالواجهات التاريخية مثلاً تفرض تعامل يختلف عن واجهات مباني عصرية وحديثة. ويمكن تقسيم الواجهات إلى عناصر أصغر:

واجهة المحلات والمداخل: حيث تشكل التفاصيل نقطة انطلاقة في تحديد زاوية النظر وحركة الدخول والخروج وطريقة العرض.

واجهة المبنى العلوية: عادةً ما يختلف الاستخدام في المباني بين الدور الأرضي، والذي يكون تجارياً، والأدوار العلوية التي يمكن أن تكون سكنية أو مكتبية. لذلك من المهم جداً تحديد الواجهات العلوية وطرازها وتفاصيلها ضمن عناصر التصميم، كالأعمال الفنية الجبسيةوالكرانيش وأحواض الزهور وشكل النوافذ وغيرها.

خط الذروة: من المهم أيضاً أن ندرس ارتفاعات المباني ونحدد خط الذروة لها. فهل هي على قدر متساوٍ؟ أم أن هناك اختلاف يمكن توظيفه أو استغلاله بشكل أفضل أو التأكيد عليه كسمة بارزة للساحة؟.

مواد البناء والألوان: تلعب المواد المستخدَمة في المباني وألوانها دوراً كبيراً في تصميم البلازا التي تضمها. لذا يجب تحديد أنواع المواد والألوان الموجودة، والخروج بأفكار تتناسب مع طبيعة المكان أو الفكرة التصميمية المطروحة.

 

ثانياً: الفراغ الخارجي المحيط:

ويُقصد به فراغ البلازا نفسها. وفيه يتم تحديد العديد من العناصر ذات الأهمية، كالمداخل والمخارج للبلازا ودرجة الوصولية، حركة المشاة والدراجات الهوائية. أيضاً يتم دراسة الأماكن المقترحة للجلوس، المطاعم، المقاهي أو الساحات العامة المخصصة للاحتفال والنشاط الجماعي والعروض. من المهم في هذه المرحلة تحديد الخدمات العامة كالمواقف ومحطات المترو والحافلات، وكيفية الوصول من وإلى البلازا.

 

ثالثاً: الأثاث والفرش والتشطيب:

من المهم جداً أن نختار الأثاث والفرش المناسب للساحة، سواء كانت مقاعد الجلوس، أعمدة الإنارة، اللوحات الإرشادية، الحاويات وغيرها من العناصر الخاصة بالأثاث. أيضاً اختيار مواد الرصف والأرضيات يجب أن يكون متماشياً مع العناصر الأخرى التي سبق وأن أشرنا إليها.

 

رابعاً: الأمن والسلامة:

لنجاح وتشغيل أي تصميم بلازا، لابد من الأخذ في الاعتبار توفير الخدمات الضرورية، كنظام مكافحة الحرائق، خطط الإخلاء والحماية من السرقات وغيرها. بالإضافة على اعتماد التصميم الشامل من حيث الحركة أو المواد المستخدَمة، لخدمة فئات المجتمع على اختلافها وضماناً لسلامتهم أثناء استخدام البلازا.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر