حديقة شركة (دايتشي): المسؤولية البيئية للشركات

February 22, 2017

 

تتسابق الشركات اليوم نحو إيجاد بيئة عمل صحية لموظفيها ومنسوبيها. ولذلك تجد العديد من الأفكار التي تدور حول تطوير هذه الفراغات وتحسين جودة بيئتها. بعض هذه الأفكار يُركز على الجانب الداخلي وبعضها الآخر يُركز على الفراغ الخارجي، كونه جزء من البيئة. في مشروع مكاتب مقر شركة (دايتشي) للتأمين كان التركيز على البيئة الخارجية كعامل مهم في تحسين البيئة الداخلية.

 

 

تقع مكاتب الشركة في قرية زراعية صغيرة، تبعد حوالي (40 ميلاً) عن مدينة طوكيو. القرية المحاطة بحقول الأرز، جعلت الشركة تحدد هدفاً بيئياً وصحياً يتماشى مع الطبيعة الخلابة. ولذلك وضعت الشركة هدفها لإيجاد بيئة عملية تقوم على أساس ( العمل من الحديقة) Working in a Forest لتصميم مقرها والموقع الخاص بها.

المشروع تم تصميمه من قِبَل شركة (Tacenaka) والتي تعاونت بدورها مع شركة (WRT) لتطوير الموقع العام وتصميم الفراغ الخارجي. في دلالة على أهمية عمارة البيئة كتخصص مستقل، له إمكانياته وأدواته الخاصة.

 

 

قامت شركة (WRT) بتقسيم الموقع إلى ثلاث مناطق رئيسة: الحديقة الداخلية، الفناء الداخلي وحديقة البوابة الغربية للمجمع. هذه المناطق الثلاث تهدف إلى توسيع أفق الفراغات الداخلية، كمتنفسات للموظفين، بالإضافة إلى إنها توفر الإطلالة للمكاتب. أما حديقة للبوابة الغربية (المنطقة الثالثة) فتم مشاركتها مع السكان والزوار كحديقة مفتوحة ومتنفس للمنطقة. حيث يتم إدارتها وصيانتها من قِبَل الشركة.

 

 

المشروع يحمل العديد من الأفكار البيئية والمستدامة. فعلى سبيل المثال، تم استخدام ناتج الحفر للمباني كتربة زراعية كون أن المنطقة زراعية. وهو ما تم اعتباره إعادة تدوير بهدف الحفاظ على البيئة. أيضاً كان هناك عمل مشترك بين معماريِّ البيئة ومصممي المبنى، نحو إيجاد حلول تهوية طبيعية للمكاتب الداخلية عن طريق تصميم حركة الهواء وأيضاً توظيف الأسطح الخضراء للمباني.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي