غرفة المعيشة: عالمك الخاص

February 21, 2017

 

لا تزال غرف المعيشة، تحتل محور الإهتمام الأول لأي مسكن، فهي القلب النابض لمنازلنا، وفيها تتم معظم لقاءات العائلة مجتمعة، تقول المصممة (كاثي سيسلفان) عن غرف المعيشة (يمكنني معرفة كيف تعاملين عائلتكٍ ونفسكٍ من غرفة معيشتكٍ)، لكن كيف يمكن لنا أن نعيد تصميم غرف معيشتنا؟ هناك بعض الأسئلة، التي يمكن أن ترسم الملامح العامة لتصميم غرف المعيشة، يمكن اعتبارها مداخل، نحو معرفة رغبتنا الحقيقة ورؤيتنا التي نريدها لغرف المعيشة الخاصة بنا.

 

اسأل نفسك:

تجهيز غرفة المعيشة ليست مجرد مسألة شراء أريكة وطاولة للقهوة. يجب أن تقرر ماذا تريد من غرفة المعيشة الخاصة بك. انظر إلى الفراغ، ما الذي يدور بذهنك؟ هل ترغب بأن تكون رسمية أو غير رسمية؟ ما هي الألوان التي تريدها؟ هل تريد جهاز تلفزيون هناك؟ فكر أين ستكون الجلسة الرئيسية؛ ما هو المنظر إلى جزء آخر من الغرفة؟ وما سيكون ورائها من الحديقة أو المطبخ أو منطقة أخرى؛ كم عدد مناطق الجلوس تحتاجها؟ هذه الأسئلة ستساعدك في تحديد البداية لتخطيط وتصميم غرفة المعيشة.

 

منطقة الجلوس:

تعتبر منطقة الجلوس في غرف المعيشة، نقطة البداية للتصميم، فأين ستكون (الأريكة)؟ سيحدد ذلك عدد من القرارات الأخرى، كموقع التلفاز وأماكن المرور للغرفة. التقسيم عادة يشمل ثلاث مناطق رئيسية، الأول منطقة الجلوس للحياة الإجتماعية بين افراد الأسرة، ومنطقة ثانية مخصصة للإسترخاء، أما المنطقة الثالثة في منطقة للقراءة إذا كنت من هواة القراءة، كإستخدام أريكة قراءة بجانب رف للكتب أو مكتبة صغيرة أو الرسم اذا كنت ترغب في الرسم ضمن اجواء عائلية. ويعتمد تواجد هذه المناطق على المساحة المخصصة لغرفة المعيشة، لذا حدد أيهم اهم بالنسبة لك، عندما تواجه مسألة صغر المساحة.

 

كن متعدد الوظائف:

غرف المعيشة يمكن دمجها في تصميم مفتوح بنفس الفعالية كما لو كانت كبيرة كلٌ على حدة. حيث يمكن تشكيلها كعدة أماكن صالحة للجلوس، والقراءة والاسترخاء، ويمكن أن تكون صالحة لسهرة ليلية مع الأصدقاء. البعض يربطها بشكل مباشر، مع صالة الطعام، والبعض الآخر يفضل ربطها مع الحديقة أو الفراغ الخارجي، وكلما كان هناك إتساع بصري لغرفة المعيشة، كلما كان ذلك أفضل لخيارات زواية النظر.

 

الضوء الطبيعي:

الضوء الطبيعي لغرف المعيشة، كالماء للإنسان، فهو سر حياتها وحيويتها، لذلك فكر دائماً في إبقاء النوافذ مفتوحة قدر الإمكان. الستائر على النافذة، تلعب دور مهم في تحقيق مستوى الخصوصية والإنفتاحية، وتخلق صورة سينمائية أثناء النهار وتجعلك تشعر أكثر أمنا في الليل. من المهم أن تكون هناك استفادة قصوى من الضوء الطبيعي مع الستائر الشفافة، التي تقوم بتصفية الضوء بهدوء مع توفير الخصوصية. كما أن الضوء الطبيعي لغرف المعيشة مهم اثناء النهار، يجب أن تفكر كيف ستبدو غرفة المعيشة الخاصة بك في الليل؟ غرف المعيشة المضاءة جيداً سيضفي عليها دائماً عامل الروعة والترحيب، مهما كانت معالمها أو ديكورها متواضعاً، يمكن القول بأن كلما كان هناك تنويع وتحكم في الإضاءة، كلما كانت غرفة المعيشة على نحو أفضل.

 

 

الستائر:

هي مفتاح التصميم لغرف المعيشة، لذلك أجعل الستائر حاضرة دائماً في غرفة معيشتك، مهما كلفك الأمر. فعادة ما يكسر وجود الستائر حاجز الرسمية للغرفة، ليجعلها اكثر حميمة ودفئ. من جمالية الستائر أنه يمكن تتغيرها تبعاً لحالتك المزاجية أو المواسم، ولذلك هي مفتاح التصميم. أيضاً حاول إختيار أعمدة بسيطة من الستار المعدنية، بحيث تكون بسيطة وأنيقة. وبشكل عام لا تستخدم أبداً الستائر المصمتة في غرفة الجلوس

الأرضيات:

يجب أن تكون صالحة لكل زمان، وليست وفق موضة الوقت الحالي، لذلك يجب إختيار ارضية، على إعتبار أنها ستظل لفترة طويلة، حيث تغييرها يكلف بشكل كبير. تعد الأرضيات الخشبية من أفضل الخيارات لغرف المعيشة، وعلى الرغم من أن الكثير يفضل استخدام السيراميك، لكامل المسكن، إلا أن الأرضيات الخشبية تعطي إحساساً مختلفاً في المنازل، وخصوصاً غرف المعيشة. يمكن أيضاً استخدام السجاد لمن يفضل تصميم أرضي لغرف المعيشة.

 

اللمسات الفنية:

لا يزال صاحب القرار الأول في تصميم غرف المعيشة، هو المستفيد الأول منها. ولا يمنع ذلك من الإستعانة بالمصممين الذين، يمكن لهم أن يعيدوا صياغة رؤيتك تجاه غرف المعيشة، ضمن قالب أفضل. حاول دائماً أن تناقش افكارك مع المصمم، وأن تطرح رؤيتك الخاصة. عندما يتعلق الأمر بهوية غرفة المعيشة، كن واضحاً في إتجاه تريد أن تذهب، هل هو تقليدي؟ معاصر؟ كلاسيكي؟.. الخ. أطلع المصمم أيضاً على مقتنياتك الفنية، لوحاتك، أعمالك. وحاول أن ترسم صورة تعكس شخصيتك الحقيقة أنت وعائلتك.

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي