مركز بارك التجاري: رمزية تقليدية في قالب عصري

 

 

تلعب المراكز التجارية دوراً كبيراً في الترفية إلى جانب دورها الأساسي. ولذلك تعتمد بعض المدن على المراكز التجارية في إيجاد فراغات ترفيهية ضمن المناطق الحضرية لها. خصوصاً تلك المخصصة للأعمال. في مركز (بارك) التجاري .. تتجلى هذه الفكرة بوضوح. حيث يُعد المركز التجاري أحد نقاط الجذب للمنطقة الوسطية في حي الأعمال بمدينة غوانزو الصينية. في هذا العدد سنتناول أبرز ملامح التصميم لهذا المشروع.

 

الفكرة التصميمية:

المشروع يضم عدد من الأفكار التصميمية. أهمها هي تكوين كتلة المشروع الخارجية والتي استوحاها المصمم من الرمز الصيني الشائع للسمكة الثنائية أو ما يُعرف بـ (Double Fish)، وهو رمز لسمكتين تلتف حول بعضهما البعض. هذه الرمزية تم إعادة صياغتها معمارياً بشكل يُناسب أهداف المشروع. فالكتلتين الرئيسة للمشروع ضمت منطقة وسطية بينهما. وظفها المصمم بشكل رائع كمنطقة مفتوحة. وهو ما جعله يأخذ قراراً مختلفاً تجاه زاوية الرؤية للمشروع. حيث عمد إلى تدريج هذه المنطقة نزولاً. في معادلة لإيجاد فراغات بينية مفتوحة كفراغات خارجية يمكن الوصول إليها من المنطقة المجاورةبكل سهولة ويُسر. وهو ما يجعل التصميم للمشروع يتفاعل مع المخطط الحضري بشكل سلس ورائع بنفس الوقت.

 

 

الموقع العام:

يقع المركز في منتصف منطقة الأعمال الطولية في مدينة غوانزو على مساحة (110) ألف م2. الموقع، والذي أُحيط بالشوارع من الجهات الأربع، تم توظيفه ليكون محطة وصول للمنطقة عبر عدد من وسائل النقل (السيارات الخاصة/ النقل العام/ المترو/ الدراجات الهوائية). في محاولة لجعل المنطقة للمركز، نقطة بداية ونهاية لزيارة الموقع. ولذلك تجد أن حركة الدخول الوصولية للمشروع عالية جداً. ولعل هذا ما دفع المصمم للتوجه نحو الداخل في تصميم الموقع العام للمشروع. وربط الممرات بشكل يُوفر خيارات متعددة للتنقل لأي وِجهة يريدها الزائر دون الاضطرار إلى الدخول للمركز التجاري. هذه المرونة في تصميم الموقع العام جاءت ضمن إطار بيئي عزز الجانب الأخضر في الموقع. سواء من خلال المناطق الخضراء التي أحاطت بالمشروع بحزام أخضر، أو من خلال المنطقة الوسطية أو حتى من خلال التصميم الداخلي للمركز نفسه.

 

المسقط الأفقي:

يُمكن تشبيه المسقط الأفقي للمركز التجاري بنفس أسلوب تصميم الملاعب. حيث المدرجات كلها نحو الملعب في المنطقة الوسطى. بهذا الأسلوب تم تصميم المسقط الأفقي للمركز بشكل عام. بالنسبة لكتلتي المركز، فجاءت على شكل عضوي يُحاكي مرونة جسد السمكة. على الرغم من أن المصمم قام بتصميمها بشكل يُحقق الاستمرارية في الحركة بين الكتلتين وكأنهما في كتلة واحدة.

الجديد في تصميم المسقط الأفقي هو المنطقتين المفتوحة على سطح الدور الثاني. والتي جاءت كحديقة علوية تم تغطيتها بهيكل معدني شبكي يُؤكد شكل القشرة الخارجية لجسدالسمكة. أما المستوى السفلي (البدروم) فقد ضم معظم المتاجر والمطاعم والمحلات التجارية ودور السينما. والتي خدمها المصمم بالعديد من عناصر الحركة الرأسية (السلالم/ المصاعد) بشكل مدروس حسب خيارات الحركة. يُمكن قراءة المسقط الأفقي أيضاً من القطاع. حيث هناك (6) مستويات للمركز. المركز الأول خُصص بالكامل لمواقف السيارات ومحطة القطار. المستوى الثاني وحتى الخامس خُصصت للمحلات التجارية. حيث تم تدريجها بشكل مُدرج روماني للمنطقة الوسطية المفتوحة. أما المستوى السادس فخُصص للمنطقة الخضراء المفتوحة.

 

الواجهات:

تعكس الواجهات رمزية السمكة الثنائية. وذلك من خلال الانحناء في الكتلة وظيف المواد. حيث تكسية الألمنيوم والزجاج للواجهة الخارجية. بالإضافة إلى التغطية للهيكل المعدني والذي يعكس القشرة الخارجية لجسد السمكة. يمكن القول بأن الواجهات عصرية وحديثة، على الرغم من الرمزية التقليدية. وهذا أسلوب شائع في عمارة الصين الحديثة. التي تعتمد على الرموز التقليدية وتُعيد صياغتها في قالب معاصر. قد تكون جمالية التصميم للواجهات في الرؤية من أعلى. ولعل ذلك كان أحد أهداف المصمم، خصوصاً أن المباني المجاورة هي أبراج مكتبية. حيث زاوية النظر في الغالب ستكون من أعلى. وهذا يُفسر جمالية التصميم ضمن الرؤية من زاوية مرتفعة.

 

المواد المستخدمة:

الألمنيوم والزجاج والحجر الرمادي هي المواد الأبرز في المشروع. وهو اختيار موفق، خصوصاً في الفراغ الخارجي. حيث كانت الكتلة الرمادية والأرضية خلفية رائعة للمسطحات الخضراء، التي ظهرت كلمسات جمالية زادت من رونق التصميم وعصريته.

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الثاني لمجلة (LAYOUT) للسنة الثانية - 2017

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي