تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

دور مدير المرافق والمنشئات في إدارة الطاقة

 

استدامة المنشأة لم تعد قضية للمستقبل، بل اصبحت حاجة وضرورة وأحد اهم الاعتبارات الرئيسية في عصرنا الحاضر. لذلك, لم تعد مهام مدير المرافق والمنشآت اليوم تقتصر على تحسين الانتاجية والقدرة على توليد الايرادات وتحسين الصورة الذهنية للمنشأة والحفاظ على الخصائص الفيزيائية للمنشأة فقط. بل اصبح دمج الاستدامة في البيئة التشغيلية بطريقة مدروسة ومسؤولة على رأس أولويات ومسؤوليات  مدير المرافق والمنشآت. ومن أهم اساليب الاستدامة في المرافق والمنشآت هي الرفع من كفاءة الطاقة وادارتها بشكل مدروس في المنشآت. حيث أن كثير من الدراسات توضح أن (25%) من التكاليف التشغيلية السنوية تذهب لنفقات الطاقة.

ومن أهم أهداف إدارة الطاقة المستدامة التي يتوجب على مدير المرافق والمنشآت تحقيقها، كيفية تحقيق تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للصفر (Net-Zero). ويقصد بذلك بأن تصبح المنشأة مكتفية ذاتيا من الطاقة ولا تستخدم أي مصدر خارجي للطاقة مثل شركة الكهرباء، حيث يتم انتاج الكهرباء في الموقع. وهناك عدة أساليب وطرق تمكن مدير المرافق والمنشآت من تحقيق ذلك، من هذه الطرق مثلا استخدام نظام تكييف الهواء بتخزين الثلج، والتي تمكنه الاستفادة من اوقات انخفاض تكلفة الكهرباء مقارنة بأوقات الذروة، من خلال تخزين الثلج أثناء فترة الليل، ومن ثم استخدام الثلج في تكييف الهواء في اوقات الذروة، وبهذه الطريقة يستطيع مدير المرافق والمنشآت التوفير في فاتورة الطاقة من خلال تحويل تحميل عناصر ذات استهلاك عالي للطاقة الى فترات يكون فيها معدل سعر الطاقة أقل. ايضا هناك مولدات الطاقة في الموقع من خلال مولدات تقوم على انتاج الطاقة في الموقع، كالتي تستخدم في المستشفيات اثناء انقطاع التيار الكهربائي من خلال استخدام بطاريات (Uninterruptible power supply) أو (Flywheel Technology) وبهذا يقلل مدير المرافق والمنشآت من ذروة الطلب ويحد من الارتفاع عن المعدلات الطبيعية. هناك عدة الطرق لا يسعني التطرق لها كاملة يمكن لمدير المرافق والمنشآت استخدامها لكي يحقق افضل ممارسة لتحقيق كفاءة الطاقة في المنشأة مثل جيوثيرمال، الخلايا الشمسية و اعمدة الهواء.

لكن يبقى الدور الاهم على شركات الطاقة بتفعيل طرق واساليب، تقوم على مكافأة المنشأة التي نجحت بحفظ الطاقة بتقديمات تسهيلات ومكافآت تشجيعية، لكي تساعد وتشجع جميع المرافق والمنشآت العمرانية على حفظ الطاقة واستغلالها الاستغلال الأمثل، وخاصة من يقوم بالاكتفاء الذاتي كهربائيا. فمثلا يمكن أن تقوم شركة الكهرباء بالدفع بالتسعيرة الكهربائية حسب تسعيرة الشريحة الاولى للاستخدام مقدار الكيلو واط المحافظ عليها من قبل المنشأة، وبهذا الشكل يساعد مدير المرافق والمنشآت المنشأة بأن توفر بمقدار (25%) من التكاليف التشغيلية السنوية للمنشأة مما يحقق ويعزز الصورة الذهنية للمنشأة ويعزز من أهمية دورها وتفاعلها مع المجتمع المحيط بها.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر