اتجاهات الألوان لعام 2017

January 23, 2017

 

في مطلع كل سنة جديدة يتم إطلاق الإتجاهات الجديدة (Trends) لكل من المواد، الخامات، الأثاث والألوان في عالم التصميم الداخلي, وبما إن الألوان لها تأثير قوي في جميع المجالات، سنبدأ في هذا المقال بالألوان الجديدة لسنة(2017م) ومدى تأثيرها على التصاميم.

لون شركة (بانتون) لعام (2017م) هو اللون الأخضر العشبي (Greenery) رقم (15-0343)، لون الخضرة والنضارة ويرمز دائماً إلى البيئة الصحية, اللون شعبي ومعروف في جميع أنحاء العالم, وقد تم استلهام  اللون من موسم الربيع المنعش والحيوي. وسبب اختيار شركة (بانتون) للون الأخضر العشبي، هو التأثير الكبير للأبنية الخضراء والتصميم الداخلي الذي يركز على الجانب البيئي، ويعتبر اللون رمز للحيوية المطلقة والشغف الشخصي. شركة (بانتون) من الشركات العالمية الشهيرة التي توفر أنظمة لونية عالية الدقة ومعتمدة لدى كثير من المصممين والشركات ذات الصلة في أغلب دول العالم.

أما شركة (Benjamin Moore) والتي تمتلك نظام ألوان خاص بها, إذ إن لديها القدرة على الابتكار وإيجاد ألوان سنوية وموسمية تحدث إنتشار كبير، فقد اختارت لون أطلقت عليه لون (الظل) (Shadow) رقم (2117-30)، والذي الذي أيضا أشتهر بالتصاميم الغنية بالألوان.

أستلهمه فريق (Benjamin Moore) من الظلال التي ترتمي على الأسطح، مثل ظلال الأشخاص في الفراغات الداخلية.  اللون ذو صبغة لونية غنية، غامضة وملكية بنفس الوقت, وهو من الألوان الذي يخلق نمط حياة مريح وإيجابي، إذا تم استخدامه بشكل متوازي مع اللون الرمادي، لون يرمز إلى الدفء والراحة داخل البيت.

(ديلوكس) اختارت لعام (2017م) لون (Denim Drift)، يمكن القول بأن اللون صالح لكل زمان ومكان، وهو من الألوان التي تتسم بالمرونة في الفراغات الداخلية، وأيضا بالعصرية والعملية. بشكل عام اللون الأزرق يساعد على التوازن في أماكن العمل، والاسترخاء في المنزل بحسب درجة اللون الأزرق المستخدمة. ولذلك أبتكر خبراء الألوان في (ديلوكس) مجموعة لونية متدرجة من (Denim Drift) تتأثر بحسب موقعها، إذا كانت مع الألوان الفاتحة تعطي شعور بالهدوء والراحة، والعكس تماماً مع الألوان الداكنة، فهي تنتج شعور أقرب إلى المزاجية والتراجيدية.

هذه أبرز التوجهات الحديثة لألوان عام (2017م)، لكن كيف يمكن توظيف هذه الألوان ضمن التصاميم أو الأنماط؟  من المعروف أن هناك العديد من الأنماط أو الطرز (ٍStyles) في التصميم الداخلي، ولكل نمط ألوان تستخدم بشكل أكبر من غيرها،  ولو حاولنا أن نصنف الألوان الثلاثة التي ذكرناها أعلاه، ضمن أنماط التصميم الداخلي، فأن لون الأخضر العشبي (Greenery) يعد من ألوان من الألوان الرئيسية في النمط الريفي أو نمط (Modern Minimalist). أما لون (الظل) (Shadow)، فهو من الألوان المستخدمة في النمط الكلاسيكي، والتي يتمتع بالمساحات الواسعة، بينما لون (Denim Drift)، يعد مناسب جداً للتصاميم العصرية التي على النمط العصري  والنمط  الصناعي.

الجميل أيضاً، أنه إذ عدنا إلى مروحة الألوان سنلاحظ أن هذه الألوان الثلاثة، هي من الألوان المتجاورة في الدائرة اللونية، ولذلك فإنه يمكن إستخدامها, لخلق مجموعة لونية متناسقة للمساحات الداخلية، حيث يمكن أن تجتمع الألوان الثلاثة بدرجاتها أو بعضها في نمط مثل الـ (Maverick Style) والذي يشتهر بالتمرد في تصاميمه وألوانه ونقوشه, أو في النمط المغربي

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي