المباني المستدامة

 

انتشر مؤخراً مصطلح (المباني المستدامة) أو (المباني الخضراء) وتردد صداه في جميع القطاعات الهندسية مهنية وأكاديمية، فما المقصود بهذا المصطلح؟ وما هي المباني المستدامة؟ وما هي فوائدها؟ وكيف يمكن قياس مدى استدامتها؟ إن الإجابة على هذه الأسئلة لا يمكن أن تكون في مقال لا يتجاوز (٥٠٠) كلمة! لذلك ستستمر الإجابة على هذه الأسئلة في هذه الزاوية أن شاء الله. ولكن قبل البدء، لنأخذ نبذه او مقدمة عن مفهوم "الإستدامة" المتداول في كثير من التخصصات بما فيها تخصصات الهندسة والعمارة.

 

"الإستدامة" لغة هي (من الأصل دامَ يَدُومُ دَوْماً. وأدامَه واسْتَدامَه وداوَمَهُ: اي تأنى فيه او طَلَبَ دَوامَهُ ) (القاموس المحيط). فهي دوام الشيء بنفسه دون انقطاع او استناد على غيره. أما "المباني المستدامة" او الخضراء (وغالبا ما تستخدم بالتبادل)، فهي مباني صممت بمعايير خاصة تشمل دورة البناء كاملة بدءاً بالتصميم فالتنفيذ فالتشغيل فالإزالة وأخيرا إعادة التدوير. وتمتاز بأنها اقل تأثير على البيئة طوال فترة حياتها.  بالإضافة إلى كفائتها العالية في استهلاك

الموارد كالطاقة والمياه. وتستخدم مواد صديقة للبيئة مما يساهم من تقليل آثارها البيئية خصوصا في ما يتعلق في انبعاث ثاني أكسيد الكربون المؤثر بشكل مباشر على ظاهرة الاحتباس الحراري وبشكل غير مباشر على طبقة الأوزون.

ولا تقتصر المباني المستدامة على الحد من الآثار البيئية الصادرة من المباني فحسب، بل أيضا خلق بيئة مستدامة صحياً، إقتصادياً، إجتماعياً وغيره. فإستدامة او تخضير البيئة المبنية يعني النظر بشكل كلي في النظم الطبيعية والبشرية وبالتالي إيجاد الحلول التي تدعم نوعية الحياة للجميع.

غالبا ما يشار الى الاستدامة بمصطلح "الخطوط الأساسية الثلاثة" (Triple Bottom Line)، والذي تم صياغته من قبل (جون الكينجتون) احد مؤسسي الاستشارات المستدامة للأعمال. ويتضمن مفهوم الخطوط الأساسية الثلاثة منظور طويل الأجل لتقييم الآثار المحتملة وأفضل الممارسات لثلاثة أنواع من الموارد وهي:

 

الناس- People (رأس المال الإجتماعي): وهو جميع التكاليف والفوائد التي تعود على الناس سواء مصممين، منفذين، مستخدمين أو عاملين. وهذا يشكل المجتمع المحلي والذي يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على المشروع.

الطبيعة- Planet (رأس المال الطبيعي): وهو جميع التكاليف والفوائد للمشروع وتأثيرها على البيئة الطبيعية، على الصعيد المحلي او العالمي.

الربح- Profit (رأس المال الإقتصادي): وهو جميع التكاليف والفوائد الاقتصادية للمشروع بحيث تشمل جميع أصحاب المصلحة وليس فقط صاحب المشروع.

 

والهدف من هذا المفهوم (الخطوط الأساسية الثلاثة) من حيث البيئة المبنية، هو التأكد بأن المباني والمجتمعات تخلق قيمة مضافة لجميع أصحاب المصلحة، وليس مجرد عدد محدود من أصحاب المصالح. على سبيل المثال، المبنى ذو كفاءة عالية في الطاقة ويساعد المالك في توفير ماله ولكنه في المقابل لا يوفر البيئة الصحية المناسبة لمستخدميه هو بناء غير مستدام وبالتالي غير قابل للاستمرار. ولا المواد الصديقة للبيئة وقليلة الانبعاثات الكربونية مستدامة، إذا كانت تتم في المصانع الاستغلالية (Sweatshop) وبأجور ظالمة بخسة، وهكذا.

ما سبق هي تعريفات نظرية، لكن السؤال هو كيف يمكن تطبيق وقياس المباني المستدامة على البيئة الحالية؟ الإجابة على هذا السؤال ستكون في مقالات لاحقة حيث يتم التفصيل في المعايير والاستراتيجيات للمباني المستدامة بإذن الله.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي