الغطاء الأخضر للمدن: دراسة مقارنة من MIT

January 20, 2017

 

طورت جامعة (MIT) من خلال معمل الأبحاث التابعة لها في مجال التطور الحضري للمدن، أو ما يعرف بـ(SENSEABLE CITY LAB) موقع إلكتروني، يقارن الغطاء النباتي لعدد (11) مدينة حول العالم، الموقع والذي أعتمد على قياس الغطاء النباتي مقارنة بالمساحة والكثافة السكنية، يعد من الأفكار الحديثة والمتطورة في مجال إستدامة المدن، في هذا العدد سنتعرض أهم ما جاء في هذه الدراسة، علنا نفتح بذلك باب لدراسة مماثلة في بلادنا العربية.

 

مشروع (Treepedia) هو عبارة عن دليل إلكتروني للمسطحات الخضراء لعدد(11) مدينة، المشروع والذي يعد نتاج عمل مشترك مابين جامعة (MIT) ومجلس المنتدى الإقتصادي العالمي للمستقبل المدن، يعد ثورة في مجال إستدامة المدن. المشروع والذي تم تحويله إلى موقع إلكتروني، يمكن الزوار من معرفة قياس الغطاء النباتي للمدن المحددة، من خلال قياس مساحة الغطاء النباتي ضمن المساحة الإجمالية والكثافة السكانية، وهو أيضاً يمكن معرفة قياس الغطاء النباتي، لمنطقة معينة داخل هذه المدن، ومقارنتها بالنسبة العامة. وبحسب المعماري (كارلو ريتا) مدير (SENSEABLE CITY LAB) بجامعة (MIT) والذي أعد هذه الدراسة، أن القراءة أعتمدت على التصوير الجوي لخرائط جوجل، ومن ثم قياسها بالمساحة والكثافة السكانية للمدن، ويضيف (كارلو) (أن هدف المقارنة بين المدن، هو لتشجيع السكان على التواصل مع السلطات المحلية، لزيادة الغطاء النباتي لبعض المقارنة، حيث توضح الدراسة الوضع الراهن للغطاء النباتي لكل مدينة بشكل مفصل، يمكن معها قياسها للنسبة العامة للمدينة.

 

الجميل في مشروع (Treepedia) أنه تم تحويله بشكل إلكتروني عبر موقع، يمكنك الزائر من معرفة الوضع الراهن بحسب المدينة، حيث يظهر الموقع مخططات المدن، وقد تم تمريز المناطق التي بها غطاء نباتي بدوائر ملونة، حيث يشير اللون الأخضر إلى تقارب النسبة للمنطقة مع النسبة العامة للمدينة، بينما اللون البرتقالي إلى أنخفاضها بقليل، أما اللون الأحمر فيعني نقصها بشكل كبير عن النسبة العامة للمدينة. وبمجرد الضغط على أحد هذه الدوائر، يمكن تحديد النسبة للمنطقة بشكل مفصل. كما يتيح أيضاً مقارنة الغطاء النباتي بين المدن الإحدى عشر. فبحسب زيارتنا للموقع والتجول داخله، أظهرت الدراسة تصدر مدينة فانكوفر الكندية المدن بنسبة غطاء نباتي وصلت إلى (25.9%) من مساحة المدينة، بينما كان أقلها مدينة باريس بنسبة قاربت (8.8%) من مساحة المدينة.

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الأول لمجلة (LAYOUT) للسنة الثانية - 2017

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي